رئيس كتالونيا يدعو الكتالونيين لـ "تقرير مستقبلهم" والذهاب للاستفتاء 9 نوفمبر

الأحد، 28 سبتمبر 2014 02:06 م
رئيس كتالونيا يدعو الكتالونيين لـ "تقرير مستقبلهم" والذهاب للاستفتاء 9 نوفمبر رئيس كتالونيا آتور ماس
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الباييس الأسبانية، إن الرئيس الكتالونى آتور ماس قام بتوقيع المرسوم الخاص باستفتاء استقلال كتالونيا، وقام بتحديد 9 نوفمبر القادم موعدًا له، وأكد ماس فى كلمته باللغة الكتالونية والأسبانية والإنجليزية عقد توقيع المرسوم "طلبنا من الحكومة الأسبانية، إلى آخر لحظة، إجراء مفاوضات، والوصول إلى اتفاق، من أجل إجراء الاستفتاء بطرق قانونية، ولكنهم لم يسمعوا لنا أبدا، فكتالونيا تريد أن تتكلم، وتعطى قرارها، وتسمع صوتها".

وأضاف ماس "اليوم سيكون موعدًا نتذكره دائما، وعملية الاستقلال استندت إلى "احترام الأسس القانونية، والسعى نحو الحوار، والتوافق السياسى، والازدهار الاجتماعى الواسع"، مؤكدًا ضرورة احترام المرسوم الذى وقع عليه، كما أنه وجه للقادة الأوروبيين كلمة برر فيها توقيعه للمرسوم بأن ثلثى أعضاء البرلمان الكتالونى، يريدون إجراء الاستفتاء.

ووفقا للمرسوم فإن الاستفتاء الذى سيجرى فى 9 نوفمبر، سيتضمن سؤالين، الأول "هل تريد أن تصبح كتالونيا دولة؟"، وفى حال الجواب بنعم يترتب على الناخب الإجابة عن السؤال الثانى، وهو "هل تريد أن تصبح هذه الدولة مستقلة؟".

أما من الناحية الأخرى فقد أكد رئيس الحكومة الأسبانية ماريانو راخوى الموجود فى الصين بزيارة رسمية، أنه سيتقدم باسم الحكومة باعتراض لدى المحكمة الدستورية بخصوص القانون الجديد فى كتالونيا، والمرسوم الذى وقعه ماس.

صحيفة الباييس الأسبانية
صحيفة الباييس الأسبانية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة