"مصر الخير" تطلق مبادرة لفك كرب 500 غارم وغارمة قبل عيد الأضحى

السبت، 27 سبتمبر 2014 02:04 م
"مصر الخير" تطلق مبادرة لفك كرب 500 غارم وغارمة قبل عيد الأضحى على جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن مشروع الغارمين بمؤسسة "مصر الخير"، اليوم السبت، إطلاق مبادرة للإفراج وفك كرب 500 غارم وغارمة، خلال العشرة أيام الأوائل من شهر ذى الحجة، حتى يتمكنوا من قضاء عيد الأضحى المبارك وسط ذويهم.

وقالت مدير برنامج الغارمين بمؤسسة "مصر الخير" سهير عوض - فى تصريح صحفى اليوم السبت - إن المبادرة تستهدف فك كرب 500 غارم وغارمة قبل حلول عيد الأضحى المبارك، حتى يتمكنوا من قضاء العيد وسط أهاليهم، ولإدخال الفرحة على قلوبهم وقلوب ذويهم بعد سنوات من الشقاء والبؤس، ورسم البسمة على وجوه عانت كثيرا بسبب الفقر والجهل والاحتياج.

وأضافت أن المؤسسة تعمل فى 41 سجنا على مستوى الجمهورية، ولا ينتهى دورها بفك كرب الغارمين فقط بل تعمل على توفير سبل دخل لهم عن طريق تعاون دائم بين مختلف إدارة ومشروعات المؤسسة، لتقديم أكبر قدر من المساعدات ويد العون للغارمين عبر إقامة مشروعات فردية أو جماعية أو تقديم مساعدات شهرية أو موسمية أو مصروفات تعليم أو زواج أو علاج للمحتاجين.

وأوضحت أن المؤسسة نجحت حتى الآن فى الإفراج عن 23 ألف غارم وغارمة منذ بداية المشروع فى فبراير 2010، موضحة أن الغارم هو كل شخص عليه ديون ولا يستطيع سدادها نظرا لظروفه المالية، وأن هناك نوعين من الغارمين تستهدفهما المؤسسة، الأول من هم داخل السجون بالفعل، والثانى من صدرت ضدهم أحكام نهائية واجبة النفاذ وتركوا أسرهم وذويهم دون عائل خوفا من القبض عليهم، وصاروا على مشارف السجن.

وأشارت إلى أن آلاف الغارمات داخل السجون بسبب عجزهن عن سداد ديون تراكمت عليهن نتيجة شراء أجهزة منزلية أو غيرها بمبالغ قليلة، تبدأ بألف جنيه ولا تزيد على 5 أو 10 آلاف جنيه أو أقل، وأن هناك غارمة تدعى "عين الحياة" صدرت ضدها أحكام تصل إلى 28 عاما بسبب 200 جنيه أتعاب محاماة، قضت منها 6 سنوات بالفعل.

وأكدت عوض أن المشروع كان يعطى أولوية لمن هم داخل السجون، ولكن بعض فترة من العمل وجدنا أن أعداد المسجونين لا تنخفض بسبب وجود العديد ممن يدخلون من الباب الآخر للسجن، ولأن هدفنا هو القضاء على هذه الظاهرة لهذا عملنا على إنقاذ المهددين بالسجن من دخوله وحمايتهم وحماية أسرهم من التشرد، وتجنيب الدولة تكاليف سجنهم لأن المسجون الواحد يكلف الدولة ألفى جنيه شهريا.

ولفتت إلى أن المؤسسة تعمل على تغيير ثقافة الغارم من شخص مسجون وهارب يعانى البطالة وعدم وجود دخل له ولأسرته إلى عنصر فعال ومنتج فى المجتمع، له دخل وينعم بالاستقرار والأمان الاجتماعيين.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة