فى قضية إعادة محاكمة 5 متهمين بخلية قناة السويس.. المتهمون يخاطبون دفاعهم بلغة الإشارة.. والشهود: "مش فاكرين تفاصيل القضية".. والدفاع يتنازل عن سماع الشاهد الثانى.. والنيابة تقدم كشفين بالأحراز

الأربعاء، 24 سبتمبر 2014 03:29 م
فى قضية إعادة محاكمة 5 متهمين بخلية قناة السويس.. المتهمون يخاطبون دفاعهم بلغة الإشارة.. والشهود: "مش فاكرين تفاصيل القضية".. والدفاع يتنازل عن سماع الشاهد الثانى.. والنيابة تقدم كشفين بالأحراز محاكمة المتهمين فى خلية السويس- أرشيفية
كتب محمد عبد الرازق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت محكمة شمال القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة تأجيل نظر إعادة محاكمة 5 من أعضاء خلية قناة السويس، من بين 26 من أفراد الخلية لجلسة 2 أكتوبر.. وعقدت الجلسة برئاسة المستشار شعبان الشامى، وعضوية المستشارين ياسر الأحمداوى وناصر البربرى، وسكرتارية أحمد جاد وأحمد رضا.

وبدأت الجلسة فى الساعة الحادية عشرة ونصف صباحا، وأُحضر المتهمون من محبسهم، وحضر كامل مندور المحامى، فقط للدفاع عن المتهمين وتغيب باقى هيئة الدفاع.

وقدمت النيابة العامة إلى محكمة شمال القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة كشفين أثناء نظر إعادة محاكمة 5 من أعضاء خلية قناة السويس، من بين 26 من أفراد الخلية، بشأن الأحراز الموجودة بالقضية وطالب الدفاع بالاطلاع عليها.. وأفادت المحكمة أن باقى الأحراز موجودة لدى مخزن النيابة العامة ومتاحة فى أى وقت.

واستمعت المحكمة لدفاع المتهمين الذى طالب التنازل عن سماع أقوال الشاهد الثانى الملازم أول محمد أحمد عيد، وقال إنه لا يحتاج إلى سؤاله باعتباره ضابطا تنتفى صلته بالمتهمين الحاضرين.

كما استمعت المحكمة إلى الشاهد الرابع النقيب أحمد عبد العظيم أحمد الذى قال إنه لم يتذكر أى من أسماء المتهمين الذين ألقى القبض عليهم وإنه يتمسك بأقواله فى محضر التحقيقات الخاص بالنيابة العامة.

ورداً على أسئلة الدفاع قال الشاهد إن القضية منذ عام 2010، ولم أتذكر التفاصيل الكاملة، وقال الشاهد النقيب عمرو محمود أحمد جوهر نفس الأقوال وهى أنه لم يتذكر أى تفاصيل فى القضية.

وتمسك المحامى كامل مندور وخالد عبد الهادى المصرى بسماع أقوال الشاهد الأول النقيب أحمد عبد الفتاح أحمد ضابط بجهاز أمن الدولة والوارد اسمه بقائمة أدلة الثبوت، والتمس الدفاع استخراج صورة ضوئية من كشف الأحراز المقدم من النيابة العامة بجلسة اليوم، كما تنازل عن سماع شهادة الشاهد الثانى لعدم علاقته بالقضية.

وطلب الدفاع من هيئة المحكمة عمل كشف بأسماء المحامين والدفاع وتركه على بوابات الأكاديمية تسهيلا لدخولهم فى الجلسات القادمة، كما أعرب الدفاع عن استيائه من عدم علمه بمكان انعقاد الجلسة بأكاديمية الشرطة، حيث إنها تنعقد دائما بمعهد أمناء الشرطة.. فرد القاضي: "هناك قرار وزارى بنقل المحاكمة بشكل دائم إلى أكاديمية الشرطة ولا تغير فى هذا القرار".

وخاطب المحاميان كامل مندور وخالد عبد الهادى المصرى موكليهم من المتهمين فى قضية خلية قناة السويس بلغة الإشارة، حيث طالب المتهمون بعمل تصاريح لتتمكن أسرهم من زيارتهم، إلا أن الدفاع أكد لهم أن الأمر صعب لتوالى الجلسات تباعًا.

كانت المحكمة قد قضت بإعدام 26 متهما من أعضاء "خلية السويس" غيابيا خلال شهر مارس الماضى.

يذكر أن نيابة أمن الدولة العليا وجهت للمتهمين اتهامات بإنشاء وقيادة خلية إرهابية، بغرض استهداف السفن المارة بقناة السويس، ورصد المقار الأمنية، تمهيدًا لاستهدافها، وتصنيع المواد المتفجرة، وحيازة أسلحة نارية، وتهديد الوحدة الوطنية.

وذكر أمر الإحالة فى القضية، أن المتهمين ارتكبوا تلك الجرائم خلال الفترة من عام 2004 وحتى عام 2009، فى مدينة نصر، والمنصورة، وطلخا بالدقهلية، ودمياط الجديدة.



موضوعات متعلقة..

الدفاع فى "خلية السويس": المتهمون يتعرضون للتعذيب البدنى والنفسى بالسجن

تأجيل إعادة محاكمة 5 متهمين بـ"خلية السويس" لـ2 أكتوبر المقبل

المتهمين فى خلية السويس يخاطبون دفاعهم بلغة الإشارة

الشهود فى محاكمة 5 متهمين بـ"خلية السويس": مش فاكرين تفاصيل القضية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة