الأوقاف تحاول استعادة أرض "البنوان" بكفر الشيخ بتسوية مع الفلاحين

الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014 02:53 ص
الأوقاف تحاول استعادة أرض "البنوان" بكفر الشيخ بتسوية مع الفلاحين محمد مختار جمعة وزير الاوقاف
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد منطقة البنوان، التابعة لمركز الحامول بمحافظة كفر الشيخ، أزمة فى ساحة أرض الوقف التابعة لهيئة الأوقاف، بعد تمرد ساكنى عزب وقرى شرق وغرب البنوان على الهيئة، ورفض دفع إيجارات أرضٍ زراعية، وأكدت الهيئة أن ملكيتها تمتد لمساحة 335 فدان تشمل القرى، ويزيد سعرها على 122500 مليون جنيه مصرى.

وشهدت تسويات أزمة رفض الفلاحين دفع إيجارات متأخرة منذ عام 2005 تجاذبات بين لجنة تفاوض، قادها ممدوح رشاد مدير عام الهيئة، مع الفلاحين بديوان عام محافظة كفر الشيخ على مدى الأيام الثلاثة الماضية، وانتهت ببدء لجنة يتم تشكيلها خلال أسبوعين زيارة المنطقة، وجدولة ديون المتأخرات الإيجارية، وتقدم الفلاحين بطلبات للشراء وإرجاؤه بموافقة الهيئة.

من جانبه قال المهندس إبراهيم القصاص، مدير عام منطقة أوقاف كفر الشيخ، المسئول عن وقف البنوان، إن الأمر لم يسلم من تدخلات سلبية فى التسوية كحل يصب لصالح آخرين على حساب مال أوقف محسنين لوجه الله.

وأضاف "القصاص"، أن هناك من يسعى لتمكين الفلاحين الذى بنوا الأرض الزراعية وقاموا بتبويرها، من توصيل مرافق المياه والكهرباء بالمخالفة للقانون على حساب ضياع أرض الأوقاف، مستغربًا من تمكين المخالفين من توصيل مرافق رئيسية دون الخضوع لقانون الدولة، لافتًا إلى أن الفدان الواحد يتعدى سعره 350 ألف جنيه.

من جانبه قال المهندس صلاح الجنيدى، رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف، وأمين عام اتحاد الأوقاف العربية، إن هيئة الأوقاف تمكنت من اتفاق مع منتفعى أرض شرق وغرب البنوان بمحافظة كفر الشيخ، كانوا امنتعوا عن دفع إيجارات الأرض المستأجرة بحجة أنها ليست أوقافًا.

وأضاف "الجنيدى"، لـ"اليوم السابع"، أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة تبدأ عملها خلال أسبوعين، لحصر القطع والمنتفعين الذى امنتعوا عن الدفع منذ ما يزيد على 5 سنوات، وتقسيط المبالغ المتراكمة على الفلاحين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة