اللجنة الوطنية لسد النهضة تختتم أعمالها اليوم فى أديس أبابا.. ووزير الرى: زيارتى للسد "غاية الأهمية".. ونظرتى له "فنية" وليست"سياسية".. وإنشآته لم تتجاوز 15%.. والوفد الفنى يصل القاهرة صباح الثلاثاء

الإثنين، 22 سبتمبر 2014 04:03 م
اللجنة الوطنية لسد النهضة تختتم أعمالها اليوم فى أديس أبابا.. ووزير الرى: زيارتى للسد "غاية الأهمية".. ونظرتى له "فنية" وليست"سياسية".. وإنشآته لم تتجاوز 15%.. والوفد الفنى يصل القاهرة صباح الثلاثاء الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تختتم اللجنة الوطنية لسد النهضة الإثيوبى اجتماعاتها اليوم الاثنين، فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، باجتماع لوزراء الرى من الدول الثلاثة، لبحث نتائج اجتماعات اللجنة التى رفعت توصياتها بشأن كيفية العمل المستقبلى لها، واختيار المكتب الاستشارى الدولى الذى سيقوم بتنفيذ الدراسات.

وضمت لجنة الخبراء 12 عضوا من الدول الثلاثة "مصر والسودان وإثيوبيا" 4 خبراء من كل دولة، وبدأت اجتماعاتها السبت لوضع قواعدها الإجرائية مع اعتماد فترة 6 أشهر التى تم الاتفاق عليها فى اجتماع الخرطوم لإنجاز دراستين إضافيتين، كان قد أوصى بهما تقرير لجنة الخبراء الدولية بشأن موارد المياه ونموذج محاكاة نظام هيدرو كهربائية وتقييم التأثير البيئى الاجتماعى الاقتصادى لسد النهضة على دولتى المصب (مصر والسودان) وذلك باستخدام شركات استشارية دولية.

وضم الوفد المصرى 14 عضوا، على رأسهم الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، والسفير المصرى فى أديس أبابا، محمد إدريس، بالإضافة إلى الدكتور أشرف أشعل مساعد وزير الرى فى مجال البنية الأساسية للرى والصرف والدكتور محمد رامى مساعد وزير الرى للبحوث والتكنولوجيا، والدكتور خالد خير الله مدير معهد الهيدروليكا والدكتور علاء الظواهرى أستاذ هندسة السدود بجامعة القاهرة فيما ضم الوفد السودانى 4 أعضاء، على رأسهم وزير الموارد المائية، معتز موسى بينما ضم الوفد الإثيوبى إلى جانب الوزير ألمايهو تجنو، السفير الإثيوبى فى القاهرة، محمود درير.

وأكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى ورئيس الوفد المصرى فى اجتماعات اللجنة أنه تم التوقيع على آليات عمل اللجنة الوطنية مع الجانبين الإثيوبى والسودانى والاتفاق على اختيار المكتب الاستشارى العالمى الذى سيتولى تنفيذ الدراسات المطلوبة لمعرفة الآثار السلبية لسد النهضة على دولتى مصر والسودان، مشيرا إلى أن الدول الثلاثة قدمت المكاتب الاستشارية التى تراها مناسبة.

وفى اليوم الثانى قام الوزراء من الدول الثلاثة بتفقد موقع السد للوقوف على الوضع الحالى لعملية الإنشاء، حيث أشار مغازى إلى أن زيارة السد كانت فى غاية الأهمية، مؤكدا أنه ولأول مرة يطلع الخبراء المصريون على الموقف الحالى للسد، وأنه حريص على أن يكون متواجدا معهم لنظرة فنية استشارية وليست سياسية، وأن ما توقعناه هو ما رأيناه بالفعل، وهو عدم إمكانية تخزين المياه قبل عامين، حيث إن إنشاءات السد لم تتجاوز 15%، متوقعا توليد الكهرباء من السد بحلول عام 2017.

وأوضح مغازى أن الدراسات الفنية والخرائط والرسومات الخاصة بالسد والتى تسلمتها اللجنة الوطنية من إثيوبيا، سيتم دراستها وفحصها من قبل الخبراء الفنيين المصريين والمتخصصين فى مجال السدود ورفع تقرير عنها له خلال الأيام الماضية، مشيراً إلى أنه من المقرر أن تنتهى اللجنة الوطنية من دراسة السد خلال 6 أشهر بدأت أول سبتمبر الحالى وستنتهى نهاية مارس 2015.

واختتمت اللجنة أعمالها فى اليوم الثالث والأخير لها باجتماع لوزراء الرى من الدول الثلاثة، لبحث نتائج اجتماعات اللجنة التى رفعت توصياتها بشأن كيفية العمل المستقبلى لها، واختيار المكتب الاستشارى الدولى الذى سيقوم بتنفيذ الدراسات.

ومن المقرر أن يصل الوفد المصرى برئاسة الدكتور حسام مغازى وزير الرى صباح الثلاثاء، ويرفع تقريرا للمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء عن نتائج اجتماعات اللجنة وزيارته لموقع سد النهضة.


الرئيس يبحث مع وزير الرى مفاوضات سد النهضة وخطة زراعة 265 الف فدان










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة