استئصال الطحال "الحل الأخير" حال الإصابة بتكسر الكرات الحمراء

السبت، 20 سبتمبر 2014 03:06 ص
استئصال الطحال "الحل الأخير" حال الإصابة بتكسر الكرات الحمراء د. عمرو المستكاوى استشارى أمراض الكبد والجهاز الهضمى
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الطحال.. على الرغم من صغر حجم هذا العضو، والتعامل معه على أنه شىء مهمل، إلا أن له وظائف مهمة للجسم، الطحال عضو صغير بحجم قبضة اليد يقع فى الجانب الأيسر العلوى من البطن، وله دور مهم فى وقاية الجسم من بعض الالتهابات، وهذا العضو هو المسئول عن تكوين كريات الدم الحمراء، كما أنه يعمل على تنقيه الدم من السموم.

يؤكد دكتور عمرو المستكاوى، استشارى ومدرس أمراض الكبد والجهاز الهضمى، واستشارى مناظير الجهاز الهضمى وعضو الجمعية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمى، أن تضخم الطحال قد يكون من الأمراض الخطيرة، فهو قد يسبب تكسيرا فى كرات وصفائح الدم، مما قد يؤدى إلى الإصابة بالأنيميا وانخفاض الكرات الحمراء والصفائح، ويسبب دوالى المرىء، وهى من الأمراض الخطيرة، وقد تؤدى إلى نزيف من الجهاز الهضمى.

ويضيف: يحدث تضخم الطحال نتيجة للإصابة ببعض أمراض الكبد أو نتيجة الإصابة بالبلهارسيا والتليف المتقدم، مشيرا إلى أن هذه الإصابة قد تسبب أوجاع خفيفة (ثقل) فى أعلى شمال البطن، ويتم اكتشاف هذا المرض من خلال الفحص السريرى، ويطلب تأكيدًا من خلال الفحص بالأشعة التليفزيونية للبطن.

ويوضح المستكاوى: "يتم تقييم الحالة من خلال إجراء تحليل الدم وإجراء منظار معدة، وإن وجدت الدوالى يتم عمل ربط بالمنظار، وإن كان هناك تكسيير فى الخلايا الحمراء والبيضاء والصفائح، والحالة مستقرة، يتم استئصال الطحال جراحيا.
اليوم السابع يستقبل اسئلتكم وار شادتكم على الايميل الاتى health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة