اوروجواى: نقل سجناء "جوانتانامو" إلى البلاد لن يكون قبل الانتخابات

الثلاثاء، 02 سبتمبر 2014 04:30 ص
اوروجواى: نقل سجناء "جوانتانامو" إلى البلاد لن يكون قبل الانتخابات سجناء جوانتانامو "أرشيفية"
مونتفيديو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مسئول كبير فى اوروجواى أمس الاثنين ان نقل ستة سجناء من السجن الحربى الأمريكى فى خليج جوانتانامو بكوبا إلى اوروجواى من غير المرجح أن يحدث قبل انتخابات الرئاسة التى ستجرى فى البلد الواقع فى أمريكا الجنوبية فى أكتوبر .

ووافق رئيس اوروجواى خوسيه موخيكا فى وقت سابق هذا العام على طلب لاستقبال ستة نزلاء من سجن جوانتانامو الذى يستخدم لاحتجاز أشخاص اعتقلوا بعد الهجمات التى شنت فى الولايات المتحدة فى 11 سبتمبر 2001 لكن استطلاعات للرأى أظهرت ان هذه الخطوة لا تلقى قبولا بين الاوروجوانيين.

وأوضح دييجو كانيبا نائب أمين عام رئاسة الجمهورية لرويترز "لا اعتقد ان العملية ستكتمل فى الشهرين أو الأشهر الثلاثة القادمة."

ورغم انه لم يتحدد موعد لنقل السجناء الستة إلا ان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أرسلت فى يوليو إلى الكونجرس إخطارا بأنها تعتزم نقل المجموعة الصغيرة من السجناء من القاعدة العسكرية فى كوبا.

واظهر استطلاع للرأى فى يوليو تموز أن 64 % من الاوروجوانيين يعارضون خطة لمنح هؤلاء السجناء وضع اللاجئ.

وأبلغت جوليسا رينوسو السفيرة الأمريكية لدى اورورجواى الصحفيين فى مونتفيديو أن البيت الأبيض ليس لديه اعتراض على تأجيل نقل السجناء لكنها أضافت ان من المتوقع ان يحدث ذلك قبل ان يترك موخيكا منصبه فى مارس من العام القادم.

ويمنع الدستور موخيكا - وهو مقاتل حرب عصابات سابق يبلغ من العمر 78 عاما- من الترشح لفترة رئاسية ثانية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة