احذر.."تسخين العيش به سم قاتل"..أطباء يؤكدون أن التسخين الخاطئ يصيب بفيروس (أ) وقرحة المعدة ويسبب خللاً للجهاز المناعى..واستخدام الميكرويف يجلب إشعاعات مسرطنة.. ويقدمون 3 طرق صحية للتخلص من المشكلة

الخميس، 18 سبتمبر 2014 10:34 م
احذر.."تسخين العيش به سم قاتل"..أطباء يؤكدون أن التسخين الخاطئ يصيب بفيروس (أ) وقرحة المعدة ويسبب خللاً للجهاز المناعى..واستخدام الميكرويف يجلب إشعاعات مسرطنة.. ويقدمون 3 طرق صحية للتخلص من المشكلة خبز – أرشيفية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ليس هناك شعب على وجه الأرض يعشق أكل العيش مثل المصريين، فأكل العيش أساس كل الوجبات كما يرمز بـ"أكل العيش" للعمل والرزق والخبز هو القاسم المشترك بين جميع الطبقات لا تخلو منه مائدة أو وجبة أو بيت، لقمة ورغيف عيش يسد جوع الفقير ويملأ المعدة حتى وإن خلت المائدة إلا منه، يكمل به طعامه و"غموسه" الناقص ويملأ فراغ معدة عز عليه البروتين واللحوم والأسماك، كما لا تخلو منه مائدة الغنى بأنواع تختلف فى الكم والكيف حتى وإن عمرت المائدة بأصناف أخرى، يحمله الأطفال معهم فى ساندوتش المدرسة الذى يتنوع طبقا لأنواع الخبز ويختلف طبقا لمستوى الطالب.

"بلدى وشامى وفينو وشمسى وملدن ومرحرح"، أنواع كثيرة للعيش يتفنن فيها المصريون ولا يستطيعون الاستغناء عنها، لذلك نجد كل بيت يحتفظ بما يكفيه من الخبز ويحفظه أحيانا فى "الفريزر" ليضمن وجوده الدائم وهو ما يستلزم تسخينه استعدادا للأكل.

ولكن هل تعلم أن طرق تسخين الخبز الشائعة أغلبها قد يحوله إلى سم يؤذى الجسم ويسبب الأمراض، فينطبق عليه هنا مثل أكل العيش سم بدلا من أكل العيش مر؟ فما هى الأخطاء التى نرتكبها دون علم عند تسخين الخبز وما هى أكثر الطرق الشائعة خطورة وما المخاطر والأضرار الصحية التى لتسخين الخبز بطرق خاطئة وما هى الطريقة المثلى لتسخينه دون أضرار؟

تشير الدكتورة أمال فتحى استشارى الروماتيزم وعلاج السمنة إلى أن العيش من أهم الأغذية للمصريين، حيث لا يستطيعون الاستغناء عنه فى أى وجبة، وهو من أهم أركان وجبة الإفطار بشكل خاص، وهناك بعض الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول وجباتهم بدون العيش.

وتتابع أن تسخين العيش على النار يعرضه لغازات "الميثان السامة"، والخبز من المواد النشوية، وتعرض هذه المادة لدرجة حرارة عالية وحرقه العيش من الأطراف تجعله سببا من الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بالسرطان.

ومن ناحية أخرى، يشير الدكتور محمد حلمى أخصائى السمنة والنحافة، أنه عند تعرض الخبز لدرجة حرارة النار العالية يجعل بعض الغازات السامة مثل ثانى أوكسيد الكبريت تتسرب أى مكوناته وهو ما يؤثر بشكل سلبى على الجهاز الهضمى، حيث يكون سببا من أسباب الإصابة بقرحة المعدة، القولون، عسر الهضم.

ويتابع أن ذلك يؤثر بشكل سلبى على الصحة العامة، وقد يكون من أسباب الإصابة بخلل فى الجهاز المناعى للجسم، فيكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الروماتيزم والروماتيود والفيروسات الكبدية مثل فيروسى أ".

وأجمع الطبيبان على أن تسخين الخبز داخل الميكروويف، يعرضه لبعض الإشعاعات الضارة ومنها "أشعة البايلولير"، وهى من أسباب الإصابة بالسرطان.

ويقدمان الطرق الصحية السليمة لتسخين الخبز دون التعرض للإصابة بأى أمراض :
- يمكنك تسخين الخبز فى الفرن عن طريق وضعه فى الأكياس الحرارية أو فى الأوانى البلاستكية الخاصة لتحمل الحرارة.
- تسخين الخبز على النار ولكن بعد وضعه فوق صينية حتى تحجز عنه الأضرار.
- يمكن وضع ماء للغلى على النار، ووضع صينية فوق الماء، ثم يوضع الخبز فوقها، وبذلك يمكنك تسخينه عن طريق البخار.
وبهذه الطرق يمكنك تجنب الأضرار التى قد تدمر صحتنا من تسخين الخبز على النار.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

كمال

ده على أساس أن العيش نفسه معقم مثلا هههههههههههه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة