بالفيديو.. هؤلاء باعوا الوطن فى السينما.. عادل أدهم فتح باب الخيانة فى "الجاسوس".. ونادية الجندى أحبت "حكمت فهمى".. مديحة كامل تصعد للهاوية.. وإعدام الميت محمود عبد العزيز.. وشريف منير فى "ولاد العم"

الأربعاء، 17 سبتمبر 2014 08:39 م
بالفيديو.. هؤلاء باعوا الوطن فى السينما.. عادل أدهم فتح باب الخيانة فى "الجاسوس".. ونادية الجندى أحبت "حكمت فهمى".. مديحة كامل تصعد للهاوية.. وإعدام الميت محمود عبد العزيز.. وشريف منير فى "ولاد العم" نادية الجندى فى فيلم حكمت فهمى
كتب محمد فهيم عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حينما يذهب المصريون إلى إسرائيل فلا بديل عن وصف العمل بالخيانة فهم يمثلون طعنة غادرة فى قلب الوطن، وهناك من ذهب إلى إسرائيل هربا من الظروف الاجتماعية القاسية فرارا من الفقر والحرمان فى محاولة للثراء السريع واهمين أنفسهم بأنهم يستطيعون أن يضللوا قرناءهم فى الوطن متناسين أن هناك عقابا ينتظرهم فى الدنيا وذلك بمجرد وقوعهم فى أيدى الأجهزة المصرية التى لا ترحم مثل هؤلاء الخونة، ولا سيما أن هناك عقابا أكبر ينتظرهم فى الآخرة.

ورصد "اليوم السابع" أفلام الخيانة فى السينما المصرية وطرحت الأنماط والأشكال المختلفة التى يلجأ إليها الجواسيس ليخدعوا وطنهم ويتحولوا إلى سلاح يحرق الأخضر واليابس دون أن يفرقوا بين قريب أو بعيد، فهذا يعنى فى الغالب أنهم أدمنوا واحترفوا مهنة الجاسوسية، وكانت للسينما العربية بصفة عامة، والمصرية بصفة خاصة، نصيب الأسد فى هذا الشأن، بسبب حروبها مع إسرائيل وتصديها إلى العدوان الثلاثى وكثير من الخبرات التى لا تنسى للمخابرات المصرية.

وأول من فكر فى إنتاج أفلام من هذا النوع الفنان فريد شوقى حيث جسد دور البطولة فى"فيلم الجاسوس" وشاركه فى البطولة الفنان عادل أدهم. وتدور أحداثه حول ضابط بحرى يعمل فى المخابرات استطاع أن يكشف شبكة تجسس لحساب إسرائيل يتزعمها عادل أدهم، الذى يعمل كخبير بحرى سابق فى إسرائيل، ويدير مصنعا للتحف وأدوات زخرفية بخان الخليلى ويتصادمون وتدور معارك بينهم.



فيلم "الصعود إلى الهاوية" بطولة مديحة كامل ومحمود ياسين وجميل راتب وعماد حمدى وتيسير فهمى، وتدور أحداث الفيلم حول عميلة مصرية اسمها عبلة كامل يتم تجنيدها من قبل المخابرات الإسرائيلية فى فترة حرب الاستنزاف لتتجسس على مصر. تم كشفها فى باريس، وتم خداعها بحيث تسافر إلى بلد عربى، ومن هناك استلمتها المخابرات العامة المصرية لتطير بها إلى مصر، حيث أحيلت إلى المحاكمة وتم إعدامها. يذكر أن القصة حقيقية عن الجاسوسة هبة سليم وهو اسمها الحقيقى، وأوقع بها رفعت جبريل الضابط فى المخابرات العامة المصرية آنذاك، والذى أصبح مديرها فى أواسط الثمانينات.



ويأتى فيلم "حكمت فهمى" للفنانة (نادية الجندى) التى اعتادت على تمثيل تلك الأدوار كراقصة مشهورة فى الأربعينيات تقوم بجولات فنية خارج مصر. تتعرف على شاب تظن أنه مصرى لأنه يتحدث العربية اسمه حسين جعفر (فاروق الفيشاوى) يتضح فيما بعد أنه أحد الضباط الألمان المكلفين بالتجسس على تحركات الجيش البريطانى فى مصر أثناء الحرب العالمية الثانية. تجمع بينهما قصة حب تجعلها تدخل عالم الجاسوسية ظنًا منها أنها تساهم فى تخليص مصر من الاحتلال البريطانى، تتوطد علاقتها أيضًا بالقائد البريطانى فى مصر وليم سامسون (حسين فهمى) الذى يقع فى هواها، تظل حكمت فهمى تلعب لعبتها المزدوجة بين الجاسوس الألمانى والقائد البريطانى، يتابع تحركاتها المجاهد الوطنى عزيز المصرى (أحمد مظهر) والشاب الوطنى أنور السادات حتى يقبض عليها ولكن تأتى مجموعة من الفدائيين المصريين لينقذوها فى آخر لحظة.



وفيلم "جريمة فى الحى الهادئ" بطولة رشدى أباظة - نادية لطفى - زوزو نبيل - علا رامى - سهير المرشدى.

يحكى الفيلم قصة اغتيال اللورد موين وزير المستعمرات البريطانى علىَ يد إحدى العصابات اليهودية لمناصرته للفلسطينيين، ثم القبض على القاتلين الاثنين علىَ يد الكونستَبل الرائد الأمين عبد الله، ويتولى ضابط المباحث أحمد عزت التحقيق فى القضية ويندس وسط العصابة ثم يكشفوه فيخطفون ابنته للضغط عليه لتهريب القاتلين فيجاريهم حتى تتمكن الشرطة من تحرير الابنة والقبض على العصابة والقاتلين.



فيلم "مهمة فى تل أبيب" - نادية الجندى - سعيد عبد الغنى - كمال الشناوى- محمد مختار- السيد راضى.

تقيم آمال فى باريس وتعمل جاسوسة لحساب إسرائيل. تندم وتقرر التوبة فتلجأ إلى السفير المصرى ليحدد لها موعدًا مع رئيس المخابرات المصرى الذى تعترف له.

ويتفق معها أن تكون عميلة مزدوجة وذلك بعد أن تجتاز جهاز كشف الكذب، ويطلب منها السفر إلى تل أبيب لتصوير شريط خطير عليه أنواع السلاح والخطط الاستراتيجية الإسرائيلية فى حالة نشوب حرب مع مصر وذلك من مبنى وزارة الدفاع. تنجح مهمة آمال فى تهريب الفيلم إلا أن المخابرات الإسرائيلية تكتشف خداعها. تلقى أنواعًا من العذاب الوحشى، يتمكن رجال المخابرات المصرية من تهريبها من المستشفى لتصل إلى مصر.




فيلم "إعدام ميت" - محمود عبد العزيز - ليلى علوى - فريد شوقى - بوسى - يحيى الفخرانى
يتم الحكم على منصور (محمود عبد العزيز) بالإعدام شنقا لتخابره مع دولة إسرائيل، قبل حرب أكتوبر فيتم تكليف ضابط المخابرات محيى (فريد شوقى) بالتحقيق فى الأمر حيث يقرر وضع خطة بإحلال الضابط المصرى عز الدين بدلا من منصور مستغلا الشبه الكبير بينهما حتى يتمكن من الحصول على معلومات وأسرار مهمة عن مفاعل ديمونة ويبدأ عز الدين التعايش بصفته منصور وسط أهله وعشيرته حتى ترتاب عشيقته سحر (بوسى) فى أمره وتخبر ضابط المخابرات الإسرائيلى أبو جودة (يحيى الفخرانى) بذلك ويكتشف الأمر ويتم تبادل عز الدين بمنصور الذى يقتله والده لخيانته للوطن.



فيلم "فخ الجواسيس" بطولة محمود عبد العزيز وهاله صدقى وأحمد خليل وإيمان وتجسد داليا (هالة صدقى) دور بنت حاقدة على نظام الحكم الذى تسبب فى تأميم ممتلكات والدها وتسبب أيضا فى موته بحسرته، ويتم استدراجها فى "أثينا" لتعمل جاسوسة إسرائيلية، ولكن يتعقبها رجل مخابرات مصرى ليكشف أمرها ويحاول استدراجها لتكون عميلاً مزدوجا.



فيلم "أريد حبا وحنانا" من إنتاج عام 1978 وإخراج نجدى حافظ - بطولة ميرفت أمين، فريد شوقى، عادل أدهم، علاء نور الدين، مريم فخر الدين، وداد حمدى، حسن الشربينى، عبدالله فرغلى، أديب الطرابلسى وتدور أحداث الفيلم عن ارتباط منى بالمهندس حسين، الذى تتردد فى قرار زواجها إثر عودة حبها الأول سمير من الخارج، ولكن يتضح أن سميرعميل لإسرائيل. فتقرر منى مساعدة العدالة فى القبض على شبكة التجسس التى يقودها سمير.



فيلم "فتاة من إسرائيل" - رغدة - محمود ياسين - حنان ترك - خالد النبوى - مصطفى شعبان. وتدور قصة الفيلم حول مدرس التاريخ عبد الغنى وزوجته رتيبة وابنهما طارق، الذى يلتقى فى طابا عام 1989 مع مدرس الجامعة يوسف وابنته ليزا فى نفس الفندق أثناء رحلة سياحية.

يتبادل طارق الحب مع ليزا ويترك حبيبته أمينة ويدمن وائل صديق طارق المخدرات مع شاب إسرائيلى يدعى ناعوم. كما تكتشف أسرة عبد الغنى أن يوسف وليزا من إسرائيل، فتثور رتيبة وتتهم طارق أنه ينسى شقيقه إيهاب الذى استشهد فى حرب 1967، ولكن طارق يقرر الذهاب مع ليزا إلى إسرائيل، وخاصة بعد أن عرض عليه يوسف العمل هناك بعشرة آلاف دولار فى الشهر.



فيلم "48 ساعة فى إسرائيل" 1998 بطولة نادية الجندى - فاروق الفيشاوى. وتقوم أمل بتربية أخيها (نصر)، بعد وفاة والدها وزوجها فى إحدى غارات إسرائيل على السويس، خلال النكسة.

يكبر (نصر)، ويلتحق بالعمل بالمخابرات المصرية ويسافر إلى (اليونان) من أجل الحصول على ميكروفيلم هام لكنه يختفى. فتقرر أمل السفر إلى اليونان للبحث عنه. تراقب كلٌ من المخابرات المصرية والإسرائيلية (أمل) للحصول على الميكروفيلم.



"أولاد العم" وتدور قصته حول ضابط بالموساد (شريف منير) الذى كلفه الموساد بتكوين شبكة جاسوسية لتنفيذ اغتيالات فى مصر، ثم يتزوج بفتاة مصرية (منى زكى) دون أن يخبرها بحقيقته، ثم يجبرها على العيش فى إسرائيل بعد أن يهرب بها رغماً عنها ويهددها بحرمانها من أولادها إذا ما فكرت فى العودة، فترسل المخابرات المصرية ضابطا (كريم عبد العزيز) لكشف نوعية المعلومات التى حصل عليها وإعادة الزوجة المخدوعة للقاهرة.




فيلم "بئر الخيانة" بطولة نور الشريف ودلال عبد العزيز وهدى رمزى وعزت العلايلى. وتدور أحداث الفيلم فى إطار عسكرى تابع للمخابرات المصرية حول "جابر" العامل فى الميناء فى الإسكندرية ويعيش حياته من سرقة البضائع فى الميناء ويحاول جاهدا ترضية زوجته "غزالة" إلا أن الأمور تضيق به بعد القبض عليه وترحيله للجيش فيقرر الهروب من الجيش وبعدها إلى إيطاليا ذات يوم يدخل السفارة الإسرائيلية دون علم بحثا عن عمل يسترزق منه وهنا تصطاده المخابرات الإسرائيلية وتبدأ قصة جابر مع الجاسوسية.




موضوعات متعلقة


إسرائيلى يكتب عن "ولاد العم" بعد مشاهدته بالقاهرة ‎








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة