رئيس البحث العلمى: إنشاء أكاديمية للشباب يؤكد قناعة الحكومة بدورهم كمحرك للتنمية

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014 02:03 م
رئيس البحث العلمى: إنشاء أكاديمية للشباب يؤكد قناعة الحكومة بدورهم كمحرك للتنمية الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى، إن مصر تعتبر من أولى الدول على مستوى العالم التى تؤسس أكاديمية للشباب، ومقرها داخل أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا والمقرر افتتاحها يوم الخميس المقبل .

وأشار "صقر" فى بيان للأكاديمية اليوم، إلى أن أكاديمية الشباب تعكس قناعة الحكومة المصرية فى الشباب المصرى كمحرك رئيسى للتنمية فى مصر، خاصةً أن مصر دولة فتية يمثل الشباب فيها حوالى 60% من جملة عدد السكان، ولذلك يتمركز الهدف الرئيسى لأكاديمية الشباب فى تفعيل دور الشباب فى منظومة العلوم والتكنولوجيا، وخاصة فى الربط بين المجتمع العلمى والمجتمع المدنى.

وأشار صقر إلى أن الأكاديمية تسعى إلى تحقيق هذا الهدف الرئيس من خلال مجموعة من الأهداف الأساسية عبر المشاركة الفعالة للشباب فى مجتمع العلوم والتكنولوجيا المصرى والانفتاح على المجتمعات الدولية.. وإشراك الشباب فى تشكيل الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا وإعداد الدراسات المستقبلية وخرائط الطريق ذات الصلة.. وخلق مناخ مشجع فى مجتمع الشباب فى العلوم والتكنولوجيا والابتكار، فضلاً عن مساعدة الشباب على إشباع مواهبهم العلمية من خلال العمل بمجال العلوم والتكنولوجيا.. والنهوض بالابتكار والاختراع والثقافة العلمية وحصولهم على المنح العلمية اللازمة ودعم مشاركتهم فى تحسين الظروف المعيشية بالمجتمع من خلال الصناعات الصغيرة والمتوسطة القائمة على التكنولوجيا وتطبيقات نتائج البحوث.

يذكر أن أكاديمية الشباب المصرية للعلوم هى أكاديمية افتراضية مقرها أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، وتتكون اللجان العلمية لها من خمس لجان هى لجنة العلم والمجتمع ولجنة تنمية الابتكار والاختراع ولجنة العلوم الناشئة ولجنة سياسات العلم والتكنولوجيا ولجنة العلوم الاجتماعية والإنسانية.

وتتكون كل لجنة من 10 أعضاء ويقوم أعضاء اللجنة بانتخاب أمين ومقرر اللجنة من بين أعضاء اللجنة بالاقتراع السرى، وتقوم اللجنة بالمهام الموضحة بأهداف إياس، وتم اختيار 15 عضوا مصريا تحت سن 40 سنة وفق معايير دولية لقياس القدرات والإمكانيات لشباب الباحثين كأول أعضاء لأكاديمية الشباب ولمدة ثلاث سنوات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة