تقليم الأظافر وحلق الرأس واستخدام الروائح وارتداء القميص أو البنطلون وقتل الصيد 5 محظورات للإحرام.. ووزارة الأوقاف تُحذر من رفع الشعارات السياسية

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014 05:08 م
تقليم الأظافر وحلق الرأس واستخدام الروائح وارتداء القميص أو البنطلون وقتل الصيد 5 محظورات للإحرام.. ووزارة الأوقاف تُحذر من رفع الشعارات السياسية حجاج - أرشيفية
كتب وائل علاء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تهيم الأجساد والأرواح خلال هذه الأيام المباركة إلى الحج وزيارة قبر الرسول الكريم صلوات ربى وسلامه عليه، وعندما يستعد الحجاج للقيام بزيارة بيت الله الحرام لأداء الحج تعد النية ركناً من أركانه، ولكن هناك بعض المحظورات التى تعرض بعض المسافرين للخطر منها حمل أو نقل الأسلحة، وحيازة المخدرات، ويحظر نقل المواد القابلة للاشتعال فى حقيبة اليد على الطائرة حفاظاً على سلامة الحجاج والطائرة، كما حذرت وزارة الأوقاف من رفع الشعارات السياسية.

وعند البدء فى الإحرام هناك عدة محظورات ينبغى مراعاتها منها: عدم تقليم الأظافر أو حلق شعر الرأس واستعمال الروائح وارتداء النقاب أو ملابس بها خياطة للرجال مثل القميص أو البنطلون، كما يمنع على المحرم قتل الصيد.

• تقليم الأظافر أو حلق شعر الرأس

لقول الله تعالى }ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدى محله{.

• استخدام الروائح

لقول النبى صلى الله عليه وسلم }اغسلوه بماء وسدر وكفنوه فى ثوبيه ولا تخمروا رأسه، ولا تحنطوه{ والحنوط أخلاط من الطيب تجعل على الميت.

• عند تعمد استخدام الروائح، يجب الفدية وهى:

ذبح شاة، أو إطعام 6 مساكين لكل مسكين صاع، أو صيام ثلاثة أيام، كما قال تعالى فيمن حلق شعره }فمن كان منكم مريضاً أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك{.

• ارتداء القميص والبنطلون للرجال والنقاب للنساء

لقول النبى صلى الله عليه وسلم }لا يلبس القميص ولا البرانس ولا السراويل ولا العمائم ولا الخفاف{ واستثنى من لم يجد إزاراً فليلبس السراويل، ومن لم يجد النعلين فليلبس الخفين.

• قتل الصيد

قال تعالى }يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ومن قتله منكم متعمداً فجزاء مثل ما قتل من النعم{.


أخبار متعلقة..


ننشر الإرشادات الصحية للحجاج للوقاية من العدوى.. الحصول على التطعيمات المقررة قبل السفر.. والحفاظ على النظافة الشخصية.. واستخدام شمسية وسجادة صلاة خاصة.. والتوجه للبعثة الطبية حال الشعور بأعراض مرضية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة