أخصائية نساء وتوليد: مريضة الذئبة الحمراء أكثر عرضة للإجهاض

الجمعة، 12 سبتمبر 2014 07:04 ص
أخصائية نساء وتوليد: مريضة الذئبة الحمراء أكثر عرضة للإجهاض امرأه حامل - صورة أرشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسلت قارئة تقول عمرى 30 عاما، ومصابة بالذئبة الحمراء، وأخطط للإنجاب، فهل الإصابة بمرض مناعى تمنع الحمل، وإذا لم تكن ما هى النصائح التى توجهها لى؟.

تجيب على هذا السؤال الدكتورة رحاب عبد الله أخصائية أمراض النساء والتوليد، الذئبة الحمراء من الأمراض المناعية والتى تهاجم مفاصل الإنسان، وتسبب العديد من المضاعفات منها ظهور طفح جلدى، وآلام بالمفاصل.

وتضيف وعلى الرغم من هذا لا توجد أى موانع للحمل بالنسبة للمريضة، فالخصوبة تكون طبيعية وبشكل عادى، إلا أنها تكون أكثر عرضة للإجهاض، بسبب مهاجمة الجهاز المناعى للجسم، مما يؤدى إلى تسمم المشيمة واحتشائها، مسببه الإجهاض، أو ولادة طفل ميت.

ونصحت أخصائية أمراض النساء والتوليد مريضة الذئبة عند التخطيط للحمل، أن يكون خلال اختفاء الإصابة (النوبات الهادئة)، وذلك يزيد من احتماليه نجاح الحمل، كما يجب المتابعة الدورية لدى طبيب النساء، والذى قد يطلب منها الفحص الدورى، وقد يطلب منها إيقاف بعض الأدوية، والتى تؤثر على الأجنة، مشيرة إلى أن مريضة الذئبة قد تعانى من ارتفاع الضغط خلال فترة الحمل، لذلك يجب التقليل من تناول الأطعمة المالحة.

كما يجب الحرص على التوازن الغذائى، والتوقف عن تناول الأطعمة الحريفة، والدسمة والمشروبات الصناعية مثل المياه الغازية ومشروبات الطاقة.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستفساراتكم الطبية على الإيميل التالى: health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة