موجز الصحافة العالمية: بوتين يتفوق على أوباما فى استخدام التليفون

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014 02:59 م
موجز الصحافة العالمية: بوتين يتفوق على أوباما فى استخدام التليفون الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رصدت صحيفة "الجارديان" البريطانية عدد المكالمات الهاتفية التى أجراها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين مع قادة وزعماء العالم هذا العام. وقالت الصحيفة، إن بوتين أجرى 35 مكالمة هاتفية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أى أكثر من ثلاثة أضعاف محادثاته مع نظيره الأمريكى باراك أوباما، والتى كانت عشر مكالمات فقط.

وأوضحت الصحيفة، أن بوتين هاتف الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند 16 مرة، ورئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون ست مرات، والرئيس التركى الحالى ورئيس الوزراء السابق رجب طيب أردوغان سبع مرات، والرئيس الإيرانى حسن روحانى ثلاث مرات، ورئيس كازاخستان نورسلطان نازارباييف تسع مرات، ورئيس روسيا البيضاء الكسسندر لوكاشينكو ثمان مرات، ورئيس أوكرانيا بيترو بوروشينكو ثمان مرات، والرئيس عبد الفتاح السيسى مرتين، والرئيس الفلسطينى محمود عباس مرة واحدة، والرئيس الصينى مرة واحدة، ورئيس الحكومة العراقية السابق نورى المالكى مرة واحدة، والأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون ثلاث مرات. واللافت أن التقرير لم يشر إلى مكالمات بوتين مع الرئيس السورى بشار الأسد، رغم أنه يعد من أهم حلفائه فى الشرق الأوسط.

وكان موقع ريتدت الأمريكى قد رصد مكالمات الرئيس الأمريكى باراك أوباما الهاتفية مع قادة العالم خلال عام 2014 وكانت كالتالى: 13 مكالمة هاتفية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، تسع مكالمات مع بوتين، ومثلها مع ديفيد كاميرون، ست مكالمات مع فرنسا، خمس مكالمات مع رئيس وزراء إيطاليا، وثلاث مكالمات مع قادة كل من أستراليا وإسرائيل والمكسيك وهولندا. مكالمتين مع زعماء أفغانستان والصين والهند وبولندا وأسبانيا وتركيا وأوكرانيا.. ومكالمة واحدة مع قادة كندا ومصر وأستونيا وإندونيسيا واليابان والأردن وكازاخستان ولاتفيا ولبنان وليتوانيا وماليزيا والسعودية وجنوب أفريقيا وتونس واليمن والإمارات.

من جهة أخرى نقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية عن متحدث باسم عائلة الصحفى الأمريكى ستيفين سوتلوف، والذى تم ذبحه على يد تنظيم داعش، أن الجماعة الإرهابية، قامت بدفع مبلغ قد يقدر بخمسين ألف دولار لمقاتلى الجيش السورى الحر مقابل معلومة أدت إلى أسر سوتلوف.

وقال باراك بارفى، الصديق المقرب لسوتلوف فى تصريحات لشبكة "سى أن إن" الأمريكية، إنه للمرة الأولى يستطيع أن يقول إنه تم بيع سوتلوف على الحدود مع تركيا، حيث ورد اسمه فى قائمة بأنه كان مسئولا عن قصف مستشفى. وأضاف "بارفى" أن ما يسمى بالمعارضة المعتدلة التى يطالب البعض الإدارة الأمريكية بدعمها، قد باعت الصحفى الأمريكى مقابل شىء ما بمبلغ يتراوح ما بين 25 إلى 50 ألف دولار، وكان هذا السبب وراء اختطافه.

ونسب بارفى الذى يعمل باحثا بمؤسسة أمريكا الجديدة هذه المعلومات إلى مصادر على الأرض، مشيرا إلى أنه رأى ستيفين فى صباح أحد الأيام بشهر مارس 2013 عندما تم خطفه، وقال له حينئذ إنه داخل سوريا. ولكن شخصا ما على المعبر الحدودى مع تركيا أجرى اتصالا هاتفيا بداعش، وأقاموا نقطة تفتيش مرورى زائفة حتى استطاعوا اختطاف ستيفين ومن معه دون أن يستطيعوا الفرار.

قال موقع دايلى بيست الأمريكى، إن نائب الرئيس الأمريكى السابق ديك تشينى، قال لعدد من نواب الكونجرس من الجمهوريين أن أوباما دعم الإخوان المسلمين. ونقل الموقع عن النائب الجمهورى جون فليمنج أن تشينى، خلال لقائه المغلق مع عدد من رجال الكونجرس الجمهوريين وحديثه عن الوضع فى الشرق الأوسط، قال إن أوباما قام بأشياء دعمت الإخوان المسلمين . وبحسب شهادة فليمنج، فإن تشينى قال إنه من خلال دعم الإخوان المسلمين، أصبحت السياسة الأمريكية متعارضة تماما مع ما ينبغى أن تكون.

من جانبه، قال النائب بيتر كينج أن تشينى لم ينتقد أمثال النائب الجمهورى المثير للجدل راند بول داخل الحزب الذى طالب مؤخرا بسحب الجنسية من الأمريكيين القاتلين ضمن صفوف داعش، بينما دعا تشينى إلى عمل شامل أكثر قوة مما يفكر فيه أوباما حاليا. وتساءل دايلى بيست عما إذا كان لتصريحات نائب الرئيس الأمريكى السابق تأثير على الجمهوريين مع إدلاء الرئيس باراك أوباما بخطاب هام للشعب الأمريكى اليوم، فبينما أعرب البعض عن أمله أن تؤثر كلمات تشينى على من يؤيدون الإنعزالية، فإنه لا يزال هناك سؤالا حول مدى تحمس الجمهوريين لحرب جديدة فى العراق.

وإلى أهم أخبار الصحف العالمية المنشورة على موقع اليوم السابع :

تليفونات الرؤساء مشغولة دائماً.. بوتين يتفوق على أوباما فى اتصالاته الهاتفية فى 2014.. السيسى تلقى مكالمتين من رئيس روسيا ومكالمة من البيت الأبيض.. و13مكالمة لـ"ميركل"


دايلى بيست: نائب رئيس أمريكا السابق يتهم أوباما بدعم الإخوان المسلمين


واشنطن بوست: أوباما مستعد لضرب داعش فى سوريا دون حاجة لموافقة الكونجرس


صحفية إسرائيلية: فشل تجربة الصاروخ "حيتس" فى اعتراض صاروخ "الهدف"


"وول ستريت جورنال": الصين تنشر 700 جندى لحماية النفط بجنوب السودان


الإندبندنت: مقاتلو الجيش السورى الحر باعوا الصحفى الأمريكى لداعش مقابل 50 ألف دولار


سفير الإمارات بواشنطن: لابد من القضاء على شبكات دعم التطرف فى سبيل هزيمة داعش


وورلد تريبيون: إسرائيل تتهم "داعش" بالتودد لسكانها العرب


وزير الداخلية الإيطالى: روما مهد المسيحية تتصدر قائمة أهداف داعش


نيويورك تايمز: أوباما يصارع سلسلة من التحديات قبيل شن ضربات ضد داعش



موضوعات متعلقة :

موجز أنباء "اليوم السابع" للساعة الواحدة ظهرا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة