محلب فى رسالة للشباب خلال "يوم الهندسة المصرى": لو حد حدفك بطوبة خدها وابنى بيها واديله وردة.. رئيس الوزراء: كنا فى مرحلة ضلمة وبنولع كل يوم شمعة.. ويؤكد: نفكر فى إنشاء وزارة للمشروعات الصغيرة

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014 12:50 م
محلب فى رسالة للشباب خلال "يوم الهندسة المصرى": لو حد حدفك بطوبة خدها وابنى بيها واديله وردة.. رئيس الوزراء: كنا فى مرحلة ضلمة وبنولع كل يوم شمعة.. ويؤكد: نفكر فى إنشاء وزارة للمشروعات الصغيرة إبراهيم محلب
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أن النور خرج فى مصر على أيدى المهندس المصرى منذ 7 آلاف سنة، قائلا، "أنا جايلكم بصفتى مهندس، ثم بصفتى رئيسا للوزراء، فأنتم المستقبل، وعلى كل مسئول أن يقف معكم ويدير معكم حوار، فأنتم أمل مصر ونورها، فأول مهندس اتكلم فى الرى فى العالم كان مصريا".

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، خلال انطلاق فعاليات مؤتمر وملتقى يوم الهندسة المصرى بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات بمدينة نصر، قائلا، "لما كنت مهندس مدنى كنت حريص أعرف إزاى الهرم اتبنى"، مشيراً إلى أن المهندس المصرى بيعمل سوفت وير لعربيات bmw، قائلا، "النور هيطلع من هنا من مهندسى مصر".
وقال محلب "إننا كنا فى مرحلة فيها ضلمة عديناها الحمد لله، وبنولع شمعة كل يوم، وهنوصل لمرحلة مش هنولع شمعة، لأن الفجر هيطلع بالمشروعات العملاقة والطرق والكبارى بعقول المصريين"، مضيفا أنه إذا كانت الهندسة علما فالأخلاقيات أساس العلم، قائلا، "عاوز المهندس يقود فكر أخلاقيات المهنة، وكل المهن تحتاج إلى أخلاقيات، فعلينا أن نبدأ فى كلياتنا ندرس ونعلم ونؤكد على أخلاقيات المهنة، خاصة فى تلك المرحلة التى نحن فى أمس الحاجة فى التغيير خلالها".

وأوضح أن الدولة تولى اهتماماً كبيراً بالبحث العلمى، ففى المادة 23 من الدستور، "تكفل الدولة حرية البحث العملى باعتبارة وسيلة لتحقيق السيادة الوطنية"، مضيفاً "علينا أن نقف ونتساءل هل المراكز البحثية التى أنفق عليها الكثير من قوت الشعب أدت دورها لتحقيق السيادة المصرية؟".

وطالب رئيس الوزراء، المراكز البحثية أن تؤدى دورها فى حل الكثير من المشكلات التى تواجه المجتمع، من خلال البحث العلمى المصرى وليس المستورد، قائلا، "لدينا العقول القادرة الملبية لاحتياج البلد".

واستعرض محلب عدداً من الموضوعات والمشكلات المهمة فى المجتمع، والتى من بينها تحلية المياه، قائلا، "علينا أن نجد الطرق التى تتناسب مع قدراتنا لتحلية المياه"، لافتاً إلى الصرف الصحى ومشكلاته من أهم التحديات أمام مراكزنا البحثية، الإسكان والأرقام الفلكية التى نتحدث عنها، قائلا، "جاء الوقت للتفكير فى احتياجات الوطن لتوفير السكن الذى يعطى حياة أفضل للإنسان المصرى، مؤكدا على اهتمام الدولة والإرادة السياسية بالبحث العلمى، كونها من أهم العوامل التى تحتاجها البلد فى الفترة المقبلة.

كما لفت إلى أن قرار تعيين 4 معاونين شباب فى كل وزارة جاء من منطلق أهمية دور الشباب، مشيرا إلى أن معاونين الوزراء سيكونون من الوزارة طبقا لمعايير معينة، قائلا "الشباب كان بيحبط من المحسوبية والواسطة".

وأكد رئيس الوزراء أن هناك إرادة سياسية حقيقة واضحة وهو ما اتضح من خطاب تكليفى من الرئيس وهو القضاء على المحسوبية والواسطة، وأردف: "نرجع تانى ونقول إن النور من هنا ومن أساتذتنا وكلياتنا عندما يمر إنسان بجوار كليته يشعر بالاعتزاز".

ووجه محلب حديثا للطلاب وخريجى الهندسة قائلا "افتخروا بجامعاتكوا وكلياتكوا وأساتذكم فى المقام الأول، فأستاذك الذى يضحى بحياته لزراعة العقول والفكر للطلاب والشباب، فاحترام العلم والجامعة والأساتذة من يجب أن يكون من أخلاقيات طالب الهندسة والمهندس".

وشدد رئيس الوزراء على أن الشباب لا يمتلك رفاهية الراحة، قائلا "بحس مع الشباب انكوا ولادى ومريت بكل مراحلكم وبشكركم على الدعوة الكريمة".

واستكمل "لو حد حدفك بطوبه خدها وابنى بيها واديله وردة"، لافتا إلى الدولة تولى اهتماما كبيرا بالشباب ومن هنا جاء التفكير فى وزارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث إن الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة يحقق جزءا كبيرا من التنمية، قائلا "التنمية تتحقق بالوصول للفئات الفقيرة".


موضوعات متعلقة :

محلب: الحكومة تفكر فى إنشاء وزارة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة


محلب: البحث العلمى لم يعد رفاهية أو اختياراً وسنركز على الطاقة


رئيس الوزراء: الدولة تولى اهتماما كبيرا لـ"البحث العلمى"


محلب: الرئيس كلفنى بالقضاء على المحسوبية والواسطة


محلب: "كنا فى مرحلة ضلمة عديناها.. وبنولع شمعة"


محلب: "لما كنت مهندس مدنى كنت حريص أعرف الهرم اتبنى إزاى"


محلب: "لما كنت مهندس مدنى كنت حريص أعرف الهرم اتبنى إزاى"











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة