دراسة أمريكية: ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الغدة الدرقية بين الأطفال

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014 07:06 م
دراسة أمريكية: ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الغدة الدرقية بين الأطفال أطفال - أرشيفية
واشنطن أ.ش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على الرغم من أن المعدل العام لسرطان الأطفال والمراهقين الأمريكيين بات مستقرا خلال العقد الماضى، إلا أنه لوحظ ارتفاع طفيف فى معدلات الإصابة بسرطان الغدة الدرقية وسرطان الكلى بينهم بصورة ملحوظ، وفقا لأحدث الأبحاث التى أجريت فى هذا الصدد .

ووفقا للدراسة، فقد شهد معدل سرطان الغدة الدرقية زيادة بنحو 5% سنويا، فضلا عن نوع معين من سرطان الكلى، حيث بلغت نسبة زيادة نحو 5,4% سنويا .

كما وجد الباحثون زيادة فى معدلات الإصابة بالسرطان بين الأطفال والمراهقين الأمريكيين من السود بنسبة 1,3% سنويا، إلا أن المبشر فى الأمر هو الاكتشاف المبكر لمثل هذه الحالات وزيادة فرص الشفاء .

شدد الدكتور "ديفيد سيجل" أستاذ أورام الأطفال بجامعة " أتلانتا " الأمريكية على أنه من المخيف رؤية هذه الزيادة فى هذه الأنواع من السرطانات النادرة، على الرغم من كونها زيادات صغيرة جدا، مضيفا أننا فى الوقت ذاته، لا نود أن نعطى رسالة تشاؤم أو ننذر بقدوم خطر فى الوقت الراهن .
وأشار سيجل إلى أنه فى عام 2001 إلى عام 2009، ظل المعدل العام من السرطانات بين الأطفال والمراهقين مستقرا عند حوالى 171 حالة لكل مليون سنويا .

ويرى الخبراء أنه على الرغم من عدم نظر الباحثين فى أسباب هذه الزيادات، إلا أن ارتفاع معدلات البدانة والتعرض للأشعة السينية أو المقطعية قد تكون قد لعبت دورا فى هذه الإصابات .

يأتى ذلك فى الوقت الذى يأمل فيه "سيجل " أن تشجع النتائج المتوصل إليها المحققون لمعرفة القوى الدافعة وراء هذه الزيادات .

ومن ناحية أخرى، كشف الدكتور" زياد الخطيب " مدير مستشفى ميامى لأورام الأطفال، عن أن الزيادة هى صغيرة بالقدر الذى يمكن معه اعتبارها مجرد خطأ إحصائى، فضلا عن التقدم الملموس فى طرق الشخيص يمكن أن تكون قد ساهمت فى هذه الظاهرة .

وأضاف "الخطيب " أن هذه السرطانات قد تعكس مدى التعرض للإشعاع فى البيئة، وزيادة استخدام الأشعة السينية والمقطعية، بالإضافة إلى ذلك، التعرض للمواد الكيميائية المتواجدة فى البيئة وتلك المستخدمة فى بعض الأطعمة، كلها عوامل قد تلعب دورا فى زيادة فرص الإصابة بهذه السرطانات بين الأطفال .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة