وزير الطاقة الروسى: مخاطر قوية على إمدادات الغاز هذا الشتاء نحو أوروبا

الجمعة، 29 أغسطس 2014 12:29 م
وزير الطاقة الروسى: مخاطر قوية على إمدادات الغاز هذا الشتاء نحو أوروبا وزير الطاقة الروسى الكسندر نوفاك
موسكو (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر وزير الطاقة الروسى الكسندر نوفاك فى مؤتمر صحافى مشترك مع المفوض الأوروبى لشئون الطاقة جونتر اوتينجر الجمعة من مخاطر محدقة بإمداد أوروبا بالغاز الروسى الشتاء المقبل.

وقال الوزير الروسى إن "الوضع حرج جدا مع اقتراب فصل التدفئة"، مضيفا "هناك مخاطر أن تقتطع أوكرانيا بشكل غير شرعى قسما من الغاز الذى تزود به جازبروم أوروبا لاحتياجاتها الخاصة".

وقد توقفت روسيا منتصف يونيو عن إمداد أوكرانيا بالغاز لأنها ترفض زيادة الأسعار التى فرضتها شركة جازبروم بعد تولى الموالين لأوروبا الحكم فى كييف، وتراكمت تلك الزيادة حتى بلغت 5,3 مليار دولار.

ويثير هذا القرار مخاوف من تعطيل إمداد أوروبا بالغاز الروسى الذى يعبر حوالى نصفه الأراضى الأوكرانية، كما وقع خلال "حربى الغاز" السابقتين فى 2006 و2009.

وأقرت أوكرانيا مؤخرا بأن ليس لديها ما يكفى من احتياطى الغاز لسد حاجاتها خلال الشتاء واتهمت موسكو هذا الأسبوع بالسعى إلى قطع الغاز على أوروبا.

ووصف الوزير الروسى المحادثات مع اوتينجر التى دامت حوالى ساعتين وتناولت مسائل "عملية"، بأنها "بناءة" دون إعلان تقدم ملموس.

من جانبه، شدد المفوض الأوروبى على أنه "من أجل حل الأزمة لا يجب استعمال الغاز كأداة عقوبة وتصعيد"، معربا عن "استغرابه" و"قلقه" بشأن معلومات تفيد عن تواجد قوات روسية فى أوكرانيا.

وأوضح اوتنجر أنه سيتم إعداد "جدول زمنى لتسديد" الديون "خلال الأسابيع القادمة" والاتحاد الأوروبى سيقدم اقتراحات قريبا لكييف.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة