تعرف على أخطر أعراض "الوسواس القهرى".. استشارى نفسى: المريض يتخيل شخصا عزيزا فى وضع جنسى أو ضحية حادث.. ويقوم بأفعال غريبة كالضحك فى الجنازة.. وأحيانا تتملكه الرغبة فى قتل أبنائه

الخميس، 28 أغسطس 2014 11:47 م
تعرف على أخطر أعراض "الوسواس القهرى".. استشارى نفسى: المريض يتخيل شخصا عزيزا فى وضع جنسى أو ضحية حادث.. ويقوم بأفعال غريبة كالضحك فى الجنازة.. وأحيانا تتملكه الرغبة فى قتل أبنائه صورة ارشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الوسواس القهرى من الأمراض النفسية الخطيرة، وعلى الرغم من أن الكثيرين يعانون من تلك المشكلة، إلا أنها تختلف من حيث الشدة والخطورة، ويقول الدكتور أحمد هارون مستشار العلاج النفسى وعلاج الإدمان، من أخطر أعراض الوسواس القهرى هى الصور الذهنية سواء كانت جنسية أو غيرها، وفيها تسيطر الصور بدلا من الأفكار صورة كاملة يراها الشخص مرسومة فى ذهنه، وتكون على هيئة صورة مؤذية تسبب له إزعاجا وضيقا وهما.

ويضيف، فترسم صورة شخص عزيز عليه ضحية حادث سيارة، أو صورته وهو يمارس الجنس مع أحد، أو صورته وهو يقذف الكعبة بالحجارة بدلا من أن يقذف بها إبليس، وهيهات أن يتحقق له الخلاص من هذه الصورة المزعجة التى تحتل عقله ويراها بعينه الداخلية وكأنها مجسدة أمامه بشكل كامل.

وأوضح "هارون" العرض الثانى وهو الاندفاعات، وفيه يشعر المريض برغبة جامحة، أو اندفاع لأن يقوم بأعمال لا يرضى عنها، ويحاول مقاومتها ولكن تسيطر عليه هذه الرغبة بإلحاح وبقوة وعادة ما تكون هذه الاندفاعات فى هيئة عدوانية أو انتحارية فيحس المريض برغبة فى رفس المارة بالشارع، أو دفع إخوته من الشرفة، أو إلقاء نفسه من الأدوار العليا أو القطار أو الأتوبيس، وأحياناً اندفاعات مضحكة كالغناء فى المسجد أو الكنيسة أو الضحك فى الجنازة، أو ضرب من أمامه.

ويشير "هارون" إلى أن الاندفاعات تتمثل فى التفكير فى أفعال من الصعب على الشخص الطبيعى القيام بها، كأن يقذف الإنسان نفسه من ارتفاع أو يلقى بنفسه أمام سيارة مسرعة وذلك لعدم وجود أية رغبة فى الانتحار، فالمكتئب الذى تسيطر عليه الرغبة فى التخلص من الحياة هو الوحيد الذى قد تطرأ له هذه الأفكار وقد تأتى بصورة رغبة اندفاعية، ولكن مريض الوسواس القهرى قد تأتى له مثل هذه الاندفاعات ويشعر كأنه سيهم بفعلها ولذا يتحاشى الأماكن المرتفعة وقد يتحاشى المشى فى الشارع خشية أن يحقق هذا الاندفاع، بأن يلقى نفسه أمام السيارة المسرعة.

ووصف "هارون" الاندفاعات بأنها تأخذ شكل الرغبة فى فعل شىء خارج عن المألوف فى موقف كأن يخرج الشخص لسانه، أو يتلفظ بألفاظ خارجة، أو ربما تتخذ شكل اندفاعات جنسية تجاه المحارم، أو تأخذ شكلاً عدوانيا ًتجاه الناس فى الشارع أو وسائل المواصلات مثلاً، أو ربما أخذت شكل اندفاعات انتحارية.

وأحياناً يأخذ الاندفاع طابعاً أكثر خطورة مما يسبب انزعاجاً شديداً للمريض كأن تتولاه الرغبة فى قتل ابنه، أو خنق الأم طفلها الرضيع، أو فى أن يعتدى على ابنته البالغة من العمر أربع سنوات، مع أن الأب ليس لديه رغبة جنسية على الإطلاق فى ابنته (أى ليست حالة شذوذ جنسى) ولكنها مجرد رغبة اندفاعية خالية تماماً من الرغبة الجنسية، كما يمكن للاندفاع أن يأخذ طابعا مختلفا، مثل عدم النطق ببعض الحروف أو الاقتناع عند كتابة بعض الكلمات المكونة من كذا حرف.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستفساراتكم الطبية على البريد الإليكترونى health@youm7.com










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة