دراسة أمريكية: ضعف الذكاء وعدم وصول الدم للمخ يسببان السكتة الدماغية مبكرا

الأربعاء، 27 أغسطس 2014 01:11 م
دراسة أمريكية: ضعف الذكاء وعدم وصول الدم للمخ يسببان السكتة الدماغية مبكرا صورة أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة حديثة نتائج جديدة ومثيرة حول تدهور الحالة العقلية لبعض الأشخاص، حيث أفادت أن تراجع المهارات العقلية ترفع من احتمالات إصابة الشخص بسكتة دماغية.

قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 18 دراسة سابقة أجريت أغلبها فى أوروبا وأمريكا الشمالية، ووجدوا أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل فى الذاكرة والتفكير، كان 39% منهم أكثر عرضة للمعاناة من سكتة دماغية من ذوى الوظائف العقلية الطبيعية.

وقال فريق البحث، إن تدهور الحالة العقلية (وتسمى سريريا "الضعف الإدراكى")، كانت من أسباب السكتة الدماغية، لكن هذه النتائج لا تثبت السبب والنتيجة.

وأوضح فريق البحث بقيادة الدكتور بروس أوفبياجلى، رئيس قسم علم الأعصاب فى كلية الطب بجامعة ولاية كارولينا الجنوبية، أن ضعف القدرة العقلية ربما لا تسبب السكتة الدماغية، ولكن مشاكل الدورة الدموية مثل انسداد الأوعية الدموية فى الدماغ، وتضييق الشرايين، والالتهاب ترتبط مع ارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأظهرت الدراسة أن ضعف الذاكرة وانخفاض مهارات التفكير، يمكن أن تكون من المظاهر السريرية التى تشير إلى خطر الإصابة بالسكتة الدماغية فى وقت مبكر.

وأضاف الباحثون أن تحسين إدارة أمراض القلب والدورة الدموية، يمكنها منع السكتة الدماغية المستقبلية وتجنب المزيد من تدهور الدماغ.

ونشرت نتائج الدراسة عبر مجلة الجمعية الطبية الكندية "CMAJ".

ويتشرف اليوم السابع بتلقى أسألتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى:
Health@youm7.com










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة