نافى بيلاى: على مجلس الأمن التعامل مع النزاعات الدائرة فى العالم

الجمعة، 22 أغسطس 2014 11:49 ص
نافى بيلاى: على مجلس الأمن التعامل مع النزاعات الدائرة فى العالم نافى بيلاى مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان
نيويورك (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت نافى بيلاى مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إنه يتعين على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التعامل مع الأزمات العالمية قبل تصاعدها حتى لا تصبح تهديدا للأمن والسلم الدوليين.

وأضافت بيلاى ـ فى تصريحات نقلها "مركز أنباء الأمم المتحدة" اليوم الجمعة على موقعه الإلكترونى ـ أن منع الصراعات أمر معقد ولكنه ممكن التنفيذ، مشددة على محورية حقوق الإنسان فى تلك الجهود.

وتطرقت بيلاى إلى الأوضاع فى دول ومناطق منها سوريا والأرض الفلسطينية المحتلة والصومال وأوكرانيا، والعواقب البشرية والمادية الجسيمة لها، حيث أشارت إلى أن تلك الأزمات لم تندلع بدون إنذار، فقد تراكمت على مر السنين، وأحيانا العقود، من مظالم حقوق الإنسان، وضعف أو فساد الإدارة ومؤسسات القضاء، والتمييز والتهميش وعدم المساواة فى التنمية والاستغلال والحرمان من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وقمع المجتمع المدنى والحريات العامة.

وأكدت أن هذا فى المقام الأول واجب الدول المعنية، ولكن عندما تصبح الحكومات غير قادرة أو مستعدة لحماية شعبها فإن على المجتمع الدولي، وبالتحديد مجلس الأمن، مسئولية تحتم التدخل وحشد المساعى الحميدة والدعم والتشجيع والإجبار لنزع فتيل محفزات الصراع.

ونوهت إلى أن أنظمة الكشف المبكر، مثل خبراء حقوق الإنسان، حذرت مرارا من تلك العوامل، وأن انتهاكات تلك الحقوق كان يجب أن تعالج منذ وقت طويل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة