693 مليون دولار قروضًا عقارية جديدة فى السعودية

الأربعاء، 20 أغسطس 2014 01:31 ص
693 مليون دولار قروضًا عقارية جديدة فى السعودية صورة أرشيفية
الرياض/ الأناضول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق وزير الإسكان السعودى رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارى شويش الضويحى، على إصدار دفعة قروض عقارية جديدة للسعوديين بقيمة 2.6 مليار ريال (693 مليون دولار) تشمل تقديم 5384 قرضًا لبناء 6460 وحدة سكنية بمدن ومحافظات ومراكز المملكة.

ووفقًا لبيان صحفى حصلت "الأناضول" على نسخه منه، أمس الثلاثاء، تمثل تلك الأموال الدفعة الثانية من القروض المعتمدة فى ميزانية العام المالى الجارى.

وفى خطوة تهدف للتغلب على مشكلة نقص المعروض السكنى خاصة ذوى الدخل المنخفض فى البلاد، التى يعيش فيها نحو 30 مليون نسمة، أعلن العاهل السعودى الملك عبدالله بن عبد العزيز فى 2011 عن تخصيص 250 مليار ريال (67 مليار دولار) لبناء 500 ألف وحدة سكنية للمواطنين خلال عدة سنوات.
لكن ظلت وتيرة تنفيذ برنامج الإسكان الطموح بطيئة الخطى رغم الثروة النفطية للمملكة، إذ واجهت وزارة الإسكان صعوبات فى الحصول على الأراضى اللازمة لتنفيذ مشروعاتها.

وتعانى سوق الإسكان فى السعودية من عدد من المشاكل أبرزها النقص الشديد فى المعروض والزيادة المستمرة فى أسعار الإيجارات والمضاربة على الأراضى غير المطورة وطول فترة الحصول على التراخيص، إلى جانب عدم توافر القدرة المادية بين معظم الشرائح التى يتركز فيها الطلب.
وبعد مرور عامين على الإعلان عن برنامج الإسكان، أصدر الملك عبد الله العام الماضى قرارًا بأن تمنح وزارة الإسكان المواطنين أراضى سكنية وقروضًا للبناء عليها فى خطوة من شأنها أن تغير الطريقة الحكومية القديمة لمنح الأراضى وتزيل أحد أكبر العقبات أمام استكمال برنامج الإسكان الضخم.

كما نص الأمر الملكى على تسليم جميع الأراضى الحكومية المعدة للسكن إلى وزارة الإسكان لتتولى تخطيطها وتنفيذ البنى التحتية لها ومن ثم توزيعها على المواطنين حسب آلية الاستحقاق.













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة