الكنيست يناقش تأمين اقتحام الإسرائيليين للأقصى خلال الأعياد اليهودية

الأربعاء، 13 أغسطس 2014 12:45 ص
الكنيست يناقش تأمين اقتحام الإسرائيليين للأقصى خلال الأعياد اليهودية الكنيست الإسرائيلى - أرشيفية
كتب هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث، فى بيان لها، أمس الثلاثاء، إنه من المقرر أن تعقد لجنة الداخلية فى الكنيست الإسرائيلى اجتماعا اليوم الأربعاء فى تمام الساعة الثانية ظهرا، وذلك لبحث جاهزية شرطة الاحتلال خلال فترة الأعياد اليهودية وتأمين اقتحامات المستوطنين إلى الأقصى فى هذه الفترة.

ونشر الموقع الإلكترونى للكنيست نص الدعوة، وبيّن أنها ستكون بمشاركة رئيس اللجنة ميرى ريجف وممثلين عن مكتب الأمن الداخلى والقضاء والأديان، بالإضافة إلى ممثلين عن مكتب الخارجية والسياحة وما يسمى بـ"صندوق إرث الهيكل"، وجمعيات استيطانية أخرى تساهم فى اقتحامات الأقصى.

وفى المقابل أشارت المؤسسة، فى بيانها، إلى أن ممثلا عن ائتلاف منظمات الهيكل تقدم بورقة اقتراحات لشرطة الاحتلال لمناقشة بنودها فى اجتماع اللجنة، وتضم الورقة شرحا مفصلا عن واقع الأحداث التى يشهدها المسجد الأقصى يوميا، وتحريضا مباشرا على المصلين وطلاب العلم المتواجدين فى الأقصى الذين يتصدون لاقتحامات المستوطنين بالتكبيرات والشعارات المناصرة للمسجد.

وتطالب الورقة، التى حظيت بدعم كامل من رئيس لجنة الداخلية المتطرفة ميرى ريجف، شرطة الاحتلال بوضع حد لما أسماه "التمييز بحق اليهود الذين يقتحمون الأقصى وتصرفات المصلين بحق المستوطنين عند اقتحامهم للأقصى".

وفى هذه الأثناء بينت المؤسسة أن شرطة الاحتلال منعت منذ ساعات الصباح الباكر النساء دون استثناء من دخول المسجد الأقصى، ومنعت من هم دون الـ 30 عاما من الدخول، فيما أبقت جميع أبواب المسجد الأقصى مغلقة عدا ثلاثة منها وهى السلسلة، حطة، المجلس، فضلا عن باب المغاربة الذى يسيطر الاحتلال على مفاتيحه.

وفى المقابل سمحت شرطة الاحتلال لـ15 مستوطنا باقتحام الأقصى بحراسة مشددة، والقيام بجولة فى أنحائه وسط تكبيرات وهتافات مناصرة للمسجد من قبل المصلين وطلاب العلم الذين نجحوا فى الدخول إلى الأقصى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة