ستافان دى ميستورا خلفا للابراهيمى كمبعوث للامم المتحدة إلى سوريا

الأربعاء، 09 يوليو 2014 08:57 م
ستافان دى ميستورا خلفا للابراهيمى كمبعوث للامم المتحدة إلى سوريا الأخضر الابراهيمى مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا المستقيل
الأمم المتحدة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال دبلوماسيون فى الأمم المتحدة الأربعاء أن نائب وزير الخارجية الايطالى السابق ستافان دى ميستورا سيخلف الجزائرى الأخضر الابراهيمى المستقيل كبمعوث للأمم المتحدة إلى سوريا.

وتم تأكيد هذا التعيين للدول الأعضاء فى مجلس الأمن الدولى على أن يعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون ذلك رسميا بعد ظهر الأربعاء.

وقال دبلوماسى فى المجلس أن دى ميستورا سيمثل الأمم المتحدة -- فى حين كان الابراهيمى موفدا خاصا مشتركا للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية - وسيكون له "مساعد عربى-".

وكان الابراهيمى استقال منتصف مايو بعد اقل من عامين من الجهود التى لم تنجح فى إنهاء النزاع فى سوريا الذى أوقع أكثر من 160 الف قتيل منذ مارس 2011، وكان نظم مطلع العام مفاوضات مباشرة فى جنيف بين الحكومة السورية والمعارضة باءت بالفشل.

وكان سلفه الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفى انان استقال بعد ستة اشهر من تكليفه هذه المهمة فى 2012 ملقيا باللوم على مجلس الأمن الدولى لعدم اعتماد موقف موحد.

ودى ميستورا "67 عاما" المولود فى ستوكهولم يحمل الجنسيتين الايطالية والسويدية، والنائب السابق لوزير الخارجية الايطالى المعتاد على مناطق النزاع، تولى مناصب عدة فى الأمم المتحدة خصوصا كممثل خاص للوكالة الدولية فى أفغانستان "2010-2011" والعراق "2001-2004" ومساعد مدير برنامج الأغذية العالمى "2009-2010"، ويتكلم دو ميستورا ست لغات منها الفرنسية والألمانية والعربية العامية.

وفى 20 يونيو، حذر بان كى مون من انه لن يكون للوسيط الجديد "عصا سحرية" لتسوية النزاع ،وهو بالتالى يرث مهمة يعتبرها عدد من الدبلوماسيين مستحيلة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة