الصين تحث على حل سياسى سريع للازمة السياسية فى العراق

الثلاثاء، 08 يوليو 2014 05:41 ص
الصين تحث على حل سياسى سريع للازمة السياسية فى العراق مسلحو داعش "أرشيفية"
بكين (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقلت وسائل إعلام رسمية عن مبعوث الصين الخاص إلى الشرق الأوسط قوله أثناء زيارة للعراق ان بكين تأمل بأن تتمكن البلاد من تشكيل حكومة جديدة تمثل مختلف الأطياف فى أقرب وقت ممكن وانها تدعم جهود بغداد لحماية سيادتها.

والصين هى اكبر مشتر للنفط العراقى وتستحوذ شركاتها الحكومية للطاقة مجتمعة على أكثر من خمس مشاريع النفط فى العراق بعد الفوز بعقود لاستغلال بعض حقوله فى مزايدات فى 2009 .

وعبرت الصين مرارا عن القلق من تصاعد العنف فى العراق وتقدم مقاتلى تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد الذين استولوا على معظم شمال البلاد مع انهيار قوات بغداد هناك، وأعلن التنظيم إنشاء "خلافة" إسلامية فى الاراضى التى استولى عليها فى سوريا والعراق.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" عن وو سى كه مبعوث الصين إلى الشرق الأوسط قوله لرئيس الوزراء العراقى نورى المالكى "تواصل الصين بثبات دعم الحكومة العراقية لحماية سيادتها واستقلالها والتصدى للإرهاب."

وأضاف "وو" فى التعليقات التى نشرتها الوكالة فى وقت متأخر يوم الاثنين "تأمل بكين بأن تتمكن جميع قطاعات المجتمع العراقى من تعزيز الوحدة والتوافق وتشكيل حكومة جديدة تعكس مختلف الأطياف ويمكنها تمثيل جميع القوى السياسية فى البلاد."

وأرجأ البرلمان العراقى أمس الاثنين جلسته القادمة لمدة خمسة أسابيع مطيلا أجل الجمود السياسى فى البلاد.

وقال "وو" إن الصين تحث المجتمع الدولى على تكثيف مساعدته للعراق لأن "استقرار العراق حيوى لسلام واستقرار الشرق الأوسط بكامله وأيضا استقرار العالم."

وأضاف "وو" أن الصين ستواصل تقديم مساعدة سياسية وإنسانية ومادية وتأمل بأن يتمكن العراق من مواصلة حماية الشركات والعمال الصينيين، وقامت الصين الشهر الماضى بإجلاء أكثر من 1000 من عمالها الذين حاصرهم القتال.

وعلى الرغم من اعتماد الصين على الشرق الأوسط فى جانب كبير من حاجاتها من الطاقة لتغذية اقتصادها إلا أن بكين تبقى لاعبا دبلوماسيا غير اساسى فى المنطقة مع افتقارها الخبرة والقدرة على المشاركة بشكل أعمق.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة