لبنان يطلب من المحكمة الدولية التحرك فى قضيتى غزة والموصل

الجمعة، 25 يوليو 2014 04:54 م
لبنان يطلب من المحكمة الدولية التحرك فى قضيتى غزة والموصل وزير الخارجية اللبنانى جبران باسيل
بيروت (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن وزير الخارجية اللبنانى جبران باسيل أن الحكومة اللبنانية بادرت ولأول مرة، بإجراء استثنائى وهو مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بالتحرك فى قضيتنى غزة وتهجير مسيحيى الموصل.

وقال باسيل - فى مؤتمر صحفى عقده اليوم - إن مايحدث فى الموصل يناقض النموذج اللبنانى ويهدد وجود لبنان بشكل مباشر، وله أثره المباشر على لبنان لأن الجماعات المتطرفة التكفيرية هناك لا تخفى نواياها بالانتقال إلى كل أرض ممكن أن تنتقل إليها ومنها لبنان، وأضاف أن هناك رسالة لبنان ودوره التاريخى فى الحفاظ على التعايش وتعدد الأديان وايمانه بالقانون الدولى والحفاظ على حقوق الإنسان أينما وجد.

على صعيد آخر.. قال باسيل "نقف اليوم وقفة حزن أمام حادثة الطائرة الجزائرية التى وقعت بالأمس والتى تأكد وجود 19 لبنانيا على متنها، كنا ما زلنا نبحث عن إسمين آخرين وتبين أن الاسم الثالث هو لشخص من الجنسية السورية، ولكن المعلومات المؤكدة تشير إلى وجود 19 لبنانيا ضمن لائحة أسماء المسافرين التى حصلنا عليها ساعة الحادثة".

وأضاف: "فور وقوع الحادثة أوفدت وزارة الخارجية، مباشرة السفير اللبنانى والقائم بأعمال السفارة الأقرب إلى مكان وقوع الحادثة، لأننا فى بداية الأمر لم نحصل على معلومات مؤكدة حول مكان وقوع الطائرة إن كان فى النيجر أو فى مالي، وأيضا قمنا بتشكيل وفد مؤلف من وزارة الخارجية والأمن العام والهيئة العليا للاغاثة لكى ينتقلوا بأسرع وقت ممكن إلى مكان الحادثة بانتظار تكون المعطيات اللازمة عن مكان وقوع الطائرة، والظروف التى سيعملون فيها.

وقال : نحن نتعاون بشكل مباشر ووثيق مع السلطات الفرنسية التى تبدى فعلا كل ما بوسعها لمساعدتنا فى كل الأمور اللوجستية اللازمة لأن مأساة كبيرة وقعت على لبنان وهناك ضحايا ويجب التعاطى بالشكل الملائم نظرا للظروف الصعبة فى تلك المنطقة التى هى منطقة حرب ونزاع كبيرة، إضافة إلى أن كل الظروف المحيطة بالحادثة هى صعبة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة