الأردن وإيطاليا يؤكدان أهمية مواصلة مباحثات السلام بين فلسطين وإسرائيل

الأحد، 08 يونيو 2014 05:17 م
الأردن وإيطاليا يؤكدان أهمية مواصلة مباحثات السلام بين فلسطين وإسرائيل ناصر جودة وزير خارجية الأردن
عمان (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الأردن وإيطاليا اليوم الأحد على أهمية مواصلة مباحثات السلام المعلقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين ، وضرورة إقامة الدولة الفلسطينية إلى جانب إسرائيل ليعم الأمن والسلام والاستقرار فى المنطقة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردنى ناصر جودة قبل ظهر اليوم مع نظيرته الإيطالية فادريكا موجيرينى ، التى تزور عمان حاليا ، حيث بحثا الجهود الدولية المبذولة لتحقيق السلام والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط وبما يحقق حل الدولتين وفق المرجعيات الدولية المتفق عليها إضافة إلى العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين فى كافة المجالات.

ووفقا لبيان صادر عن الخارجية الأردنية..أكد جودة على موقف الأردن الداعى إلى أهمية إيجاد حل سياسى للأزمة السورية وبما يضمن أمن وأمان سوريا ، مشيرا إلى الانعكاسات الإنسانية للأزمة السورية على الأردن والعبء الكبير الذى يتحمله نتيجة استضافته لما يزيد عن 1.3 مليون لاجيء سورى.
ونوه وزير الخارجية الأردنى بأهمية الدور الذى تلعبه إيطاليا فى قضايا المنطقة ودعمها المستمر للأردن فى تحمل الأعباء الإضافية الكبيرة التى فرضتها عليه الأزمة السورية فى كافة المجالات.

وقال جودة "إن مصلحتنا الوطنية العليا فى الأردن أن نرى تحقيقا فعليا وواقعيا لمبدأ حل الدولتين الذى تقوم بموجبه الدولة الفلسطينية ذات السيادة الكاملة على أراضيها وبما يحقق الأمن والأمان والاستقرار لكل سكان المنطقة".

وفيما يتعلق بالملف السورى ، أكد جودة أهمية الدور الذى تلعبه إيطاليا فى هذا الملف فى ظل توليها رئاسة الاتحاد الأوروبى بداية يوليو المقبل..مشيدا بالدور الذى تقوم به إيطاليا فى مساعدة الأردن فى موضوع استضافة اللاجئين السوريين ..منوها بالمستشفى الإيطالى الذى ستفتتحه الوزيرة موجيرينى فى مخيم الأزرق للاجئين السوريين.

وبدورها .. أكدت موجيرينى على أن بلادها تشارك الأردن نفس الرؤى والأفكار حول قضايا الشرق الأوسط المختلفة وبخاصة فيما يتعلق بعملية السلام فى المنطقة..مشددة على التزام إيطاليا بمبدأ حل الدولتين.

ودعت إلى أهمية العمل الجاد لإحياء المباحثات بين الفلسطينيين والإسرائيليين ، مشيرة إلى دور الأردن باعتباره طرفا مهما فى المنطقة فى إحلال السلام فيها ، ومنوهة بأن بلادها لها دور كبير فى عملية السلام فى الشرق الأوسط وستمارس كافة صلاحياتها للضغط فى اتجاه إحياء المباحثات الفلسطينية الإسرائيلية.
وقالت إن إيطاليا تدرك التحديات الكبيرة التى يواجهها الأردن جراء استمرار هذه الأزمة وحاجته لمزيد من الدعم فى مجال المساعدات الإنسانية والأمنية ودعم المجتمعات المحلية المستضيفة للاجئين..مؤكدة على أهمية الاستمرار فى البحث عن حلول سلمية للأزمة السورية ..مبينة أن هذا الأمر سيتم بحثه خلال القمة العربية الأوروبية المشتركة فى أثينا خلال اليومين المقبلين.

جدير بالذكر أن جودة يعد من بين الوفد المرافق للعاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى حاليا فى زيارته إلى مصر للمشاركة فى حفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السياسى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة