العربية للأسمنت: حققنا إيرادات بـ532 مليون جنيه وتأثرنا سلبا بتراجع سعر الصرف

الأربعاء، 04 يونيو 2014 11:57 ص
العربية للأسمنت: حققنا إيرادات بـ532 مليون جنيه وتأثرنا سلبا بتراجع سعر الصرف خوسيه ماريا الرئيس التنفيذي لشركة العربية للأسمنت
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الشركة العربية للأسمنت عن نتائجها المالية الموحدة خلال الربع الأول المنتهى فى 31 مارس 2014، والتى أظهرت أن الشركة حققت إيرادات بلغت 532 مليون جنيه، وإجمالى ربح قدره 201 مليون جنيه، وصافى ربح 117 مليون جنيه.

كما أظهرت أرقام قائمة المركز المالى عن الفترة المنتهية فى 31 مارس 2014، أن الشركة تملك أصولا ثابتة 2669 مليون جنيه، ومشروعات تحت التنفيذ بـ 103 مليون جنيه، ولدى الشركة قروض بـ 792 مليون جنيه.

وعلى المستوى التشغيلي، كان الربع الأول من 2014 من الفترات التى شهدت أداءً قوياً، وذلك على الرغم من خضوع الشركة لضريبة دخل الشركات بنسبة 25% بداية من عام 2014، حيث انقضت سنوات الإعفاء الخمس التى يقرها القانون فى عام 2013. وقد تمكنت الشركة العربية للأسمنت من زيادة هامش صافى الربح بنسبة 5% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، حيث وصلت تلك النسبة إلى 22%.

ونظراً لنقص امدادات الغاز فى مصر بشكل عام، فتناقصت كميات إنتاج الكلينكر التى قامت الشركة بإنتاجها خلال تلك الفترة، إلا أنّها حافظت على نفس مستويات إنتاج الأسمنت، من خلال استيراد الكلينكر. فى نفس الوقت تمكنت العربية للأسمنت من زيادة المبيعات بنسبة 6% مقارنة بالربع الأول من 2013. من ناحية أخرى، أدى نقص امدادات الغاز فى مصر إلى زيادة الأسعار بشكل عام فى السوق المحلي، حيث زاد متوسط أسعار أسمنت العربية بنسبة 11% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، وهو ما دفع إيرادات بيع الأسمنت للزيادة بنسبة 18%.

أما على مستوى الإيرادات، فقد شهد الربع الأول تغيراً طفيفاً فى الاستراتيجية الخاصة بمبيعات أرض المصنع مقارنة بالكميات المُسلّمة، حيث قامت الشركة بتحويل جزء من كميات تسليم أرض المصنع من أسمنت التحرير، ليتم تسليمها مباشرة للعملاء نظراً لارتفاع هامش الربح الخاص بها. فى نفس الوقت، قامت الشركة بتخفيض مبيعات الأسمنت السائب لبيع المزيد من أسمنت المسلح المعبـأ بهوامش ربح أعلى.
أما على مستوى تكلفة البضاعة المباعة، فقد زادت التكاليف الكلية بنسبة 15% مقارنة بالربع الأول من 2013 نتيجة زيادة أسعار المواد الخام والوقود ومصروفات التعبئة. هذه الزيادة فى تكلفة البضاعة المباعة أثرت على مجمل الربح، لتكون الزيادة فى هامش مجمل الربح بنسبة 2% ليصبح 38% فى الربع الأول من 2014 مقارنة بالربع الأول من 2013. من ناحية أخرى، تراجع هامش الربح قبل الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك إلى 43% بعد أن كان 46%، نظراً لزيادة المصروفات العامة والإدارية بنسبة 69% نتيجة زيادة المرتبات ومصروفات الإعلانات، ومصروفات الطرح العام.

من ناحية أخرى، يعود تراجع هامش الربح قبل الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك لتناقص بعض الإيرادات الأخرى، مثل تعويضات التأمينات بقيمة 12 مليون جنيه والتى تم تحصيلها فى الربع الأول من 2013.

وبالرغم من ذلك، فإنّ قائمة الدخل تأثرت بشكل أكبر بالتناقص فى أسعار الصرف، والتى انخفضت بنسبة 95%، لتصل إلى 2.3 مليون جنيه مقارنة بمبلغ 48.8 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2013. فى نفس الوقت، تراجعت مصروفات الفائدة على خلفية مدفوعات أقساط القروض، والتى أدت لتراجع أرصدة القروض الباقية.

وبشكل عام يمكننا القول إنه بالرغم من الظروف الصعبة خلال الربع الأول من 2014، إلا أن الشركة العربية للأسمنت تمكنت من تحقيق معدلات أداء مرتفعة والمحافظة على هوامش ربحها وعلى حصتها السوقية، والتى وصلت لحوالى 7.8% خلال هذا الربع، وهى حصة مماثلة لحصتها السوقية خلال الفترة المماثلة من العام الماضى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة