بايدن يدعو أمريكا اللاتينية لاستقبال معتقلى جوانتانامو لتسريع اقفاله

الأربعاء، 18 يونيو 2014 08:47 م
بايدن يدعو أمريكا اللاتينية لاستقبال معتقلى جوانتانامو لتسريع اقفاله نائب الرئيس الأمريكى جو بايدن
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا نائب الرئيس الأمريكى جو بايدن الذى يزور كولومبيا، دول أمريكا اللاتينية الى استقبال معتقلين من جوانتانامو بغية "تسريع" اقفال هذا السجن المثير للجدل وذلك فى حديث نشرته الصحف المحلية اليوم الاربعاء.

وقال بايدن لصحيفة ال اسبيكتادور "ان احدى اسرع الطرق لتسريع اقفال جوانتانامو هى ان توافق دول أخرى بشكل مسئول على استقبال المعتقلين".

وذكر نائب الرئيس الأمريكى الذى يتابع جولة اقليمية بعد زيارة إلى البرازيل، بان إغلاق هذا السجن المقام فى قاعدة عسكرية أمريكية فى كوبا يبقى "أولوية عليا بالنسبة للولايات المتحدة".

ومن المقرر ان يجتمع بايدن الاربعاء مع الرئيس الكولومبى خوان مانويل سانتوس الذى اعيد انتخابه الاحد لولاية ثانية، ويتمحور اللقاء حول عملية السلام المفتوحة مع متمردى اقصى اليسار فى هذا البلد الذى يواجه نزاعا داخليا منذ نصف قرن.

وكولومبيا كانت من الدول التى طلبت منها واشنطن استقبال سجناء من جوانتانامو. وفى مارس الماضى أعلنت سلطات بوغوتا انها ستدرس هذا الطلب.

وقد وافقت الاورغواى من جهتها على استقبال خمسة سجناء بصفة لاجئين بناء على طلب الولايات المتحدة، فى اطار خطة اقفال السجن التى قررها الرئيس الاميركى باراك اوباما. كما تم توجيه الطلب نفسه ايضا الى البرازيل بحسب الصحف فى الاوروغواي.

وتسارعت عمليات نقل السجناء من غوانتانامو فى الاشهر الاخيرة لكن لا يزال 149 معتقلا فى هذا السجن الخاص الذى انشأه الرئيس جورج دبليو بوش بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 فى الولايات المتحدة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة