مؤسسو إعلان القاهرة يبدأون التشاور مع قوى سياسية لضمها.. رئيس جبهة الضمير: إعلان التفاصيل غدًا وقوى وأحزاب استجابت لنا.. وجمال حشمت يكشف: اتجاه قوى لإنشاء تحالف أوسع من "دعم الإخوان"

السبت، 31 مايو 2014 07:45 م
مؤسسو إعلان القاهرة يبدأون التشاور مع قوى سياسية لضمها.. رئيس جبهة الضمير: إعلان التفاصيل غدًا وقوى وأحزاب استجابت لنا.. وجمال حشمت يكشف: اتجاه قوى لإنشاء تحالف أوسع من "دعم الإخوان" السفير إبراهيم يسرى رئيس جبهة الضمير
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ مؤسسو إعلان بيان القاهرة فى التشاور مع قوى وحركات شبابية أعلنت مقاطعتها للانتخابات تمهيدًا للإعلان عن القوى السياسية التى انضمت إليهم فى مؤتمر صحفى خلال الفترة المقبلة.

وأكد السفير إبراهيم يسرى رئيس جبهة الضمير، وأحد مؤسسى إعلان القاهرة، أن الشخصيات التى أسست هذا الإعلان بدأت مشاورات مع قوى وأحزاب سياسية للانضمام إلى هذا الإعلان تمهيدًا للإعلان عن تلك الأحزاب والقوى السياسية خلال وقت قريب.

وكشف يسرى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" عن أنه سيتم الإعلان عن تشكيل لجنة "أمانة وطنية للحوار والتنسيق" والشخصيات التى انضمت لها غدًا الأحد، مشيرًا إلى أنه لم يتم الاتفاق حتى الآن ما إذا كان سيتم الإعلان عن ذلك فى مؤتمر صحفى أم بيان.

وأوضح رئيس جبهة الضمير أن هناك العديد من القوى والأحزاب السياسية انضمت لإعلان القاهرة، رافضًا تسمية هذه الأحزاب، مبررًا ذلك بأنه سيتم الإعلان عنها فى وقت قريب بأسماء قيادات اللجنة والأحزاب التى شاركت فى تأسيس هذا الإعلان.

وأشار يسرى إلى أنه عقب تشكيل لجنة "أمانة وطنية للحوار والتنسيق" سيتم تأسيس هيئة للقيام بصياغة "مشروع ميثاق شرف وطنى وأخلاقى"، وتشكيل مجموعة صياغة مشروع إعلان مبادئ جامع تمهيدًا لبناء كيان إعلان القاهرة وبدأ عمله رسميًا.

يأتى هذا فى الوقت الذى بدأت فيه حركات تابعة لجماعة الإخوان فى دعوة بعض القوى السياسية للتوحد من أجل استعادة أهداف ثورة 25 يناير فى محاولة جديدة لعودة الجماعة إلى المشهد السياسى من جديد.

وزعم الدكتور جمال حشمت عضو مجلس شورى جماعة الإخوان أن المقاطعين للانتخابات أكثر ممن ينزلون فى مظاهرات الإخوان، وهؤلاء يمثلون رصيدًا شعبيًا، كاشفًا فى تصريحات صحفية عن وجود اتجاه قوى لتوحيد قوى الثورة لتصبح لها مظلة أوسع من مظلة التحالف الداعم لجماعة الإخوان وفق آليات وإجراءات وفعاليات جديدة خلال الفترة المقبلة.

من جانبه قال خالد الزعفرانى، الخبير بالحركات الإسلامية إن مساعى الإخوان لإنشاء تحالف جديد محاولة للتخلص من التحالف الداعم للإخوان بعد أن فشل التحالف القديم فى تحقيق أهدافه، ومرور الخطوة الثنية فى خارطة الطريق.

وأضاف فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن الجماعة ستحاول ضم قوى أخرى ليست سلفية فى هذا التحالف مثل ما حدث فى وثيقة بروكسل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة