تقرير يحذر من انهيارات جليدية أخرى فى نيبال بسبب تغير المناخ

الأربعاء، 21 مايو 2014 09:34 ص
تقرير يحذر من انهيارات جليدية أخرى فى نيبال بسبب تغير المناخ صورة أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال علماء "إن سياحة تسلق الجبال فى نيبال مهددة بسبب تغير المناخ وارتفاع درجة حرارة الأرض إذ يؤدى ذوبان الأنهار الجليدية إلى خطر حدوث مزيد من الكوارث المميتة، مثل الانهيار الجليدى الذى وقع بجبل إيفرست وقتل 16 شخصا الشهر الماضى".

ويتدفق أكثر من ألفى متسلق أجنبى على نيبال الواقعة فى جبال الهيمالايا بين الهند والصين سنويا لتسلق أعلى جبل فى العالم، وتدر هذه السياحة 3.4 مليون دولار سنويا للدولة الفقيرة.

وقال المركز الدولى للتنمية المتكاملة للجبال ومقره فى عاصمة نيبال فى تقرير يوم الثلاثاء "إن ارتفاع درجات حرارة الارض أدى إلى إنكماش المساحة الإجمالية للانهار الجليدية بنسبة الربع تقريبا، خلال الفترة بين عامى 1977 و2010 بمتوسط 38 كيلومترا مربعا سنويا".

وقال سامجوال باجراتشريا، كبير معدى التقرير، "إنه علاوة على الفيضانات المتكررة والانهيارات الجليدية والأرضية التى يتضرر منها الملايين من سكان القرى الجبلية النائية قد تضرب هذه التغيرات متسلقى الجبال".

بينما قال باجراتشريا لرويترز "تكرر وقوع الانهيارات الجليدية مثل الانهيار الذى ضرب مخيم التسلق عند قاعدة جبل إيفرست الشهر الماضى، ربما يزداد بسبب الاحتباس الحرارى العالمى".

والانهيار الجليدى الذى حدث يوم 18 إبريل وأدى إلى مقتل 16 من مرشدى المتسلقين هو أسوأ كارثة يشهدها جبل إيفرست الذى يبلغ ارتفاعه 8850 مترا.

ولم تكن هذه هى الكارثة الوحيدة التى قد يعود السبب فيها إلى ذوبان الأنهار الجليدية وتأثير تغير المناخ، وقتل أكثر من 60 شخصا بينهم ثلاثة سائحين أوكرانيين فى مايو 2012 فى منطقة جبل أنابورنا الشهير بغرب نيبال، بعد ان اجتاحت فيضانات قوية فجرها انهيار جليدى منازل نيبالين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة