تعرف على أهم برامج تحتاجها عند تثبيت نظام تشغيل جديد.. Avast لمكافحة الفيروسات.. وchrome لتصفح الإنترنت.. وIDM لتحميل الملفات.. وQQ لتشغيل الفيديو وفورمات فاكتورى لتعديل الصيغ

الثلاثاء، 13 مايو 2014 06:15 م
 تعرف على أهم برامج تحتاجها عند تثبيت نظام تشغيل جديد.. Avast لمكافحة الفيروسات.. وchrome لتصفح الإنترنت.. وIDM لتحميل الملفات.. وQQ لتشغيل الفيديو وفورمات فاكتورى لتعديل الصيغ صورة أرشيفية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع تثبيت نظام تشغيل جديد يبدأ المستخدم فى البحث عن البرامج التى يحتاجها وتساعده خلال عمله على نظام التشغيل، والتى تختلف من مستخدم إلى آخر حسب احتياجات كل منهم وطبيعة عمله، وهناك مجموعة من البرامج الأساسية التى يحتاجها كافة المستخدمين والتى يعتبر تثبيتها على نظام التشغيل أمر ضرورى للجميع.

بالرغم من أن ويندوز 8 قد جاء وبه بعض البرامج المثبتة بالفعل، إلا أن هناك بعض البرامج الأساسية التى لم تضيفها مايكروسوفت لنظام التشغيل الجديد، أو هناك بعض البرامج الموجودة ولكن المستخدمين يفضلوا استخدام بديل عنها.

ويوضح مهندس الكمبيوتر بالمركز تكنولوجيا المعلومات "أحمد السيد"، أن أهم هذه قائمة ببعض البرامج التى يحتاجها المستخدم.

كانت الأنظمة القديمة من مايكروسوفت لا تأتى بأى برامج لمكافحة الفيروسات، إلا أن مايكروسوفت زودت نظامها الأخير ببرنامج microsoft essential لمكافحة الفيروسات والذى يأتى مدمجا فى نظام التشغيل، إلا أن بعض المستخدمين يجدون أن هذا البرنامج غير كاف لهم ويفضلون استخدام برنامج avast، خاصة وأنه أصبح الأشهر على مستوى العالم، ولديه قدرة هائلة على مكافحة الفيروسات وبرامج التجسس الخبيثة، التى يمكن أن تصيب جهاز الكمبيوتر، سواء من خلال الإنترنت أو من خلال أجهزة الفلاش ميمورى التى يتم توصيلها عبر منافذ إليو إس بى.

على الرغم من أن نظام التشغيل ويندوز 8 وما قبله من أنظمة التشغيل كان يأتى مزود ببرنامج microsoft media player لتشغيل الملفات الصوتية وملفات الفيديو، إلا أن الكثير من المستخدمين يجدون أن هذا البرنامج غير كاف لاحتياجاتهم الأمر الذى جعلهم يقبلون على البحث عن برامج بديلة، ومع انتشار الكثير من برامج تشغيل هذه النوعية من الملفات إلا أن الكثير من المستخدمين كانوا يفضلون استخدام مشغل VLC فى الفترة الماضية نظرا لما يتمتع به من سهولة الاستخدام وقدرات عالية ومميزات كثيرة للمستخدمين، إلا أنه حاليا توجهت الكثير من أنظار المستخدمين إلى برنامج " QQ player" وهو برنامج انتشر مؤخرا ولاقى استحسان الكثير من المستخدمين نظرا لما يقدمه من مميزات كثيرة سواء على مستوى الملفات الصوتية أو ملفات الفيديو.

زودت مايكروسوفت فى جميع إصدارات أنظمة "ويندوز" برنامج "إنترنت إكسبلولر" وعلى الرغم من إقبال المستخدمين عليه مع بداية انطلاق نظام التشغيل ويندوز" إلى أن ظهروا العديد من برامج التصفح الأخرى مثل "كروم وأفايرفوكس، وأوبرا" جعل من استخدام إنترنت أكسبلولر أمر ضعيف جدا، حيث يعتبر تثبيت متصفح للإنترنت جديد من الأساسيات التى يقوم بها المستخدم داخل نظام التشغيل، وخاصة نظام التشغيل ويندوز 8 والذى أدخلت فيه مايكروسوفت تحديثات كبيرة على برنامجها إنترنت أكسبلولر، إلا أن برنامج جوجل كروم يعد هو الأسرع رغم ذلك، وهو الذى يحصل على شعبية أكثر.

تعد من أساسيات استخدام الكمبيوتر، خاصة وأن مستخدمى الكمبيوتر غالبا ما يحتاجون إلى برامج للكتابة، وتعد مجموعة "مايكروسوفت أوفيس" هى المجموعة الأكثر انتشارا على الرغم من وجود العديد من الأنواع الأخرى، إلا أن هذه المجموعة حصلت على اهتمام الكثير من المستخدمين والتى صدر منها العديد من الإصدارات وصولا إلى Office 365، وهى تختوى على برنامج "وورد" للكتابة، وبرنامج" أكسيل" للأعمال الحسابية، و"باوربوينت" للعروض التقديمية، و"أكسس" لقواعد البيانات، وغيرها الكثير من البرامج الأخرى المفيدة فى هذه العملية.

يعتبر البرنامج الأفضل والأقوى فى تحميل الملفات، يفضله الكثير من المستخدمين لسهولة استخدامه فى تحميل الملفات، وهو غالبا يكون متاح فى شكل نسخة تجريبية لمدة 30 يوما يقوم بعدها بالتوقف عن العمل، ومطالبة المستخدم بإدخال ملف ترخيص له، إلا أن بعض المستخدمين يقومون باستخدام مفاتيح ترخيص مضروبة أو ما يعرف باسم "كراك" وهى ما تعد خطرة، لكون يمكن استخدامها لاختراق أجهزة المستخدمين.

برنامج بسيط يمكن المستخدم من تحميل ملفات "التورنت" والتى تقوم فكرة عملها على تحميل الملف الذى يرغب المستخدم فى تحميله من أكثر من مكان فى نفس الوقت مما يساعد على سرعة عملية التحميل والقدرة على تحميل ملفات كبيرة الحجم، وإمكانية ايقاف التحميل أو استكماله فى أى وقت.

يعتبر من أفضل البرامج للمستخدمين العاديين حيث يساعد على تعديل صيغ مقاطع الفيديو وتحويلها إلى العديد من الأنواع الأخرى، فهو يعد من أبسط برامج المحولات للمستخدمين، كل ما يستلزمه من المستخدم هو قيامه بإضافة الملف الأصلى إلى البرنامج ثم يختار الصيغة التى يرغب فيها سواء يرغب فى تحويله إلى أحد صيغ الفيديو الأخرى، أو تحويله إلى مقطع صوتى.

على الرغم من أن كثير من المستخدمين لا يعتبروا محترفين فى استخدام برنامج الفوتوشوب، إلا أنه يبقى الأفضل فى منح المستخدم العادى القدرة على تعديل الصور، حيث يتميز البرنامج بقدرته على إمكانية إعطاء الفرصة لكل من المحترفين أو المستخدمين العاديين على التعامل معه، من خلال المميزات الكثيرة التى تتوافر بداخله.

يعتبر من أفضل برامج الرقابة والحماية على جهاز الكمبيوتر، فهو يوفر للمستخدم إمكانية حجب بعض المواقع التى لا يرغب فى استخدامها، وهو مفيد جدا فى حالة الرقابة الأبوية، كما أنه يوفر للمستخدم ميزة أخرى وهى إمكانية تصوير الشاشة كل دقيقة أو أكثر، وهو ما يوفر للمستخدم إمكانية معرفة ما كان يفعله المستخدمين الآخرين على جهاز الكمبيوتر.

وأضاف "أحمد" أن هناك العديد من البرامج الأخرى التى كان يحتاج لها المستخدم فى أنظمة التشغيل السابقة، إلا أن ويندوز 8 قد وفر هذه البرامج لهم والتى تساعدهم خلال استخدام الكمبيوتر، مثل برنامج "net framework 4"، وبرنامج قراءة اسطوانات الدى فى دى، وبرنامج لقراءة الملفات المضغوطة، وآخر لقراءة ملفات الـ PDF، وهى جميعها تأتى ملحقة فى نظام التشغيل.























مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة