لوس أنجلوس تايمز: أسلحة مضادة للدبابات أمريكية الصنع تنتقل لأيدى معارضى الأسد

الجمعة، 25 أبريل 2014 11:12 ص
لوس أنجلوس تايمز: أسلحة مضادة للدبابات أمريكية الصنع تنتقل لأيدى معارضى الأسد سوريا
كتبت نسمة عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية فيديو يظهر عملية لبعض الجماعات المسلحة المعارضة لنظام بشار الأسد فى سوريا، يستخدمون فيها صواريخ موجهة مضادة للدبابات، واعتبرت الصحيفة أن هذا دليل على أن الأسلحة الأمريكية المتطورة تشق طريقها إلى مقاتلى المعارضة فى سوريا.

وانتشر الفيديو على موقع "يوتيوب" يوم 13 إبريل الماضى، يظهر فيه مقاتل من جماعة تدعى كتائب "العمرى" يطلق صواريخ BGM-71 TOW على ما يبدو دبابة bunkered للجيش السورى، وتعتبر تلك ثانى مرة يظهر فيها سلاح أمريكى فى أيدى المعارضة علناً فى كل الفيديوهات المنتشرة على الإنترنت لعمليات استهداف قوات الأسد قرب الحدود الأردنية، والمرة الأولى كانت على يد كتائب أحمد عبده فى منطقة القلمون الجبلية بين سوريا ولبنان، حيث نشرت فيديو يستخدمون فيه صواريخ TOW.
وصرح قائد كتائب "أسود الله" أبو ياسر فى مكالمة أجراها عبر "سكايب" أنه يعتقد أن شحنة كبيرة من صواريخ TOW قد وصلت إلى سوريا، حيث يمكن شراؤها من السوق السوداء الآن.

ونفى متحدث باسم كتائب العمرى، فى اتصال عبر سكايب، استلام صواريخ TOW، مصرا على أن الأسلحة التى بدت فى تسجيل الفيديو جاءت من مخازن الجماعة من صواريخ السهم الأحمر المضادة للدبابات، مع العلم بأن الفيديوهات المنتشرة عن عمليات المعارضة ليست كلها دقيقة.

ورجحت الصحيفة أن بعض الدول، مثل الأردن والسعودية قد تكون من أمد المعارضة بتلك الأسلحة، وهم حلفاء للولايات المتحدة ومساند رئيسى للمعارضة السورية، خاصة أن السعودية حصلت على صفقة صواريخ TOW من البنتاجون العام الماضى، تشمل 15 ألف صاروخ بسعر مليار دولار.

كما زعمت الصحيفة أن هناك شحنة محتملة لصورايخ TOW لدعم المعارضة، بتحريض من بعض القوى الغربية لتزويدهم بأسلحة متطورة، مثل مضادات الطائرات التى تطلق من على الكتف، ولكن إدارة أوباما رفضت، خشية استخدام تلك الأسلحة ضد الطائرات المدنية.

ويقول خبراء، إن بعض الأسلحة المضادة للدبابات لن تغير وحدها مجرى حرب بالغ عمرها 3 سنوات، كما أن قوات الأسد تحقق مكاسب ثابتة ضد المتمردين المدعومين من الولايات المتحدة.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة