وزير الموارد المائية: سحب ترخيص الأراضى المخالفة لأساليب الرى الحديثة

الإثنين، 03 فبراير 2014 07:56 م
وزير الموارد المائية: سحب ترخيص الأراضى المخالفة لأساليب الرى الحديثة محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والرى
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن محمد عبد المطلب، وزير الموارد المائية والرى عن عزم الحكومة سحب الأراضى الزراعية المخالفة لطرق الرى الحديثة (الرى بالرش والتنقيط) والتى مازالت تستخدم أساليب الرى بالغمر خاصة فى المناطق الصحراوية المستصلحة وذلك لمخالفتها لشروط العقد والتخصيص، وذلك فى إطار جهود الدولة لترشيد المياه ووقف الهدر.

وتعهد وزير الرى، فى تصريح له عقب تفقده لعدد من مشاريع الرى والصرف بمحافظة الشرقية اليوم الاثنين بأن الدولة لن تضيف أى أعباء جديدة على المزارع الصغير وستساعد صغار المنتفعين، للتحول إلى أساليب الرى الحديث خاصة فى الأراضى الصحراوية من خلال قروض طويلة الأجل.

وكشف أن الدولة تتجة إلى الحد من نقل مياه النيل إلى المدن الساحلية تدريجيًا وسيتم الاعتماد على مياه تحلية البحر، مشيرًا إلى أنه تم البدء بإنشاء محطة تحلية لمياه الشرب بمطروح بطاقة 24 ألف متر مكعب، على أن تخصص مياه النيل للزراعة والإنتاج الغذائى للوادى والدلتا.
وأشار وزير الرى إلى أن الحكومة قررت غلق المصانع المخالفة والتى تلقى بمخلفاتها الصناعية فى المجارى المائية حفاظًا على المواطن المصرى وإعطاء مهلة لاصحاب المصانع لتركيب وحدات معالجة لديها محطات معالجة لا تقوم بتشغيلها، بينما ستعطى المصانع التى ليس لها محطات معالجة مهلة لتوفيق أوضاعها.
وقال عبد المطلب، إن الوزارة تخطط حاليًا لشن حملة إزالات كاملة على طول ترعة الإسماعلية وشريان الحياه لـ 3 محافظات وهى القليوبية الشرقية والإسماعلية للحفاظ عليها، مطالبًا مشاركة المواطنين ومنظمات المجتمع المدنى والإعلام بتبنى الحملة ومساعدة الدولة فى إزالة كافة التعديات على نهر النيل للحفاظ على النهر العظيم شريان الحياة فى مصر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة