عادل السنهورى

دماء العمال فى قطر

الخميس، 20 فبراير 2014 10:11 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قطر تتعامل مع الأزمات بالطريقة الإسرائيلية التقليدية فى تصدير المشاكل والتوترات إلى دول المنطقة، بعيدًا عن أزماتها الداخلية. ومرات عديدة كان الصراع السياسى بين حزبى العمل والليكود بسفك مزيد من الدماء العربية فى لبنان أو تونس أو العراق أو فلسطين.

قطر تواجه مشاكل بالجملة فى الداخل، ومع ذلك تتجاوز أزماتها إلى خارج حدودها الضيقة، بالتواطؤ والتآمر مع جماعات إرهابية فى دول عربية، ولعب دور سياسى يفوق حدود تاريخ وجغرافية الدوحة.

قطر تواجه الآن انتقادات عالمية بانتهاك حقوق الإنسان، وحقوق العمال الأجانب العاملين فى المشاريع المرتبطة بكأس العالم التى من المقرر أن تستضيفها قطر فى 2022، وهناك منظمات حقوقية إقليمية ودولية تطالب بنقل المونديال إلى خارج الدوحة بسبب تلك الانتهاكات التى أسفرت عن وفاة أكثر من 450 عاملًا هنديًا منذ بدء العمل فى إنشاء 5 استادات ضخمة لاستضافة المباريات، كما أعلنت ذلك السفارة الهندية فى قطر، وأيضًا وفاة 400 نيبالى بسبب الظروف القاسية وغير الإنسانية التى يعمل فيها العمال الأجانب.

وبدت دول آسيوية فى إثارة قضية عمالتها فى قطر فى المحافل الدولية، وتطالب بالضغط على الاتحاد الدولى لكرة القدم – الفيفا - لنقل الكأس إلى دولة أخرى، وربما هذا الضغط سوف يفتح ملفات أخرى تتعلق بعملية التصويت لحصول قطر على حق تنظيم كأس العالم، وما أثير حولها من أقاويل كثيرة حول شبهات فساد مالى. قضية «السُخرة» للعمالة الأجنبية فى قطر مثل كرة الثلج الآن، تتضخم وتكبر، وستكشف عن أوضاع «مرعبة» و«غير مقبولة» لوضع العمال الأجانب، خاصة الآسيويين، فى قطر، على حد وصف أحد أعضاء اللجنة التنفيذية فى الاتحاد الدولى لكرة القدم، ثيو زوانزيجر، فاتحاد النقابات الدولى يتهم قطر أيضًا بتشغيل العمال بشروط تشبه السخرة والعبودية دون مراعاة قوانين حماية العمل، ومراكز حقوق الإنسان حول العالم بدأت فى مطالبة الفيفا بسحب بطولة كأس العالم من قطر بسبب انتهاكها حقوق العمال فى التجهيز للبطولة.

هناك توقعات بأن يفقد 4 آلاف عامل حياتهم إذا استمرت حالة السخرة والعبودية المخالفة للمواثيق والأعراف الدولية فى قطر، وهى بالتأكيد جريمة ضد الإنسانية.

السحر بدأ يرتد على الساحر بعد أن اتسع الرتق، وتجاوزت الدوحة الخطوط الحمراء، وعليها أن تتحمل تبعات أخطائها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

على كمال

كل ما يتردد حول حقوق العمال بقطر مهاترات اعلامية

عدد الردود 0

بواسطة:

سامح صادق

تضخيم بشأن أوضاع العمال في قطر

عدد الردود 0

بواسطة:

علي مجدى

يواصلون النبيح ولكن مهما كثر النبيح كأس العالم قطري

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد حمدى

دماء الشباب فى مصر...... أهم بالنسبة لنا ....... من دماء العمال فى قطر

متهيألى كدة .....لذا لزم التنوية

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو عبدالرحمن

اللهم احفظ مصر وأهلها

عدد الردود 0

بواسطة:

أيمن عبدالله

البدء بتنفيذ حملة للمطالبة بنقل المونديال من قطر

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد صعيدى

حجة البليد مسح السبورة

عدد الردود 0

بواسطة:

خروف اخواني

لا شغله و لا مشغله

عدد الردود 0

بواسطة:

kamelawad

تعليقات كلها قطرية

عدد الردود 0

بواسطة:

ايما

المارينيز

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة