تعليق الجلسات قبل محاكمة المتهم بالتخطيط لتفجير المدمرة الأمريكية "كول"

الثلاثاء، 18 فبراير 2014 12:45 ص
تعليق الجلسات قبل محاكمة المتهم بالتخطيط لتفجير المدمرة الأمريكية "كول" المدمرة الأمريكية كول ـ أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرجأ قاضى محكمة عسكرية أمريكية أمس الاثنين الجلسات الإجرائية قبل محاكمة رجل متهم بالتخطيط لتفجير انتحارى استهدف المدمرة الأمريكية كول فى عام 2000، حتى يتيح وقتا للمدعى عليه ليلتقى محاميه.

وقال اللفتنتانت كولونيل تود بريسيل المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، إن القاضى الكولونيل جيمس بوهل أرجأ جلسات المحاكمة حتى يوم الأربعاء، بعد أن استمع إلى أن المعتقل فى جوانتانامو عبد الرحيم النشيرى يدرس الاستغناء عن محاميه.

وينتظر النشيرى محاكمته فى سبتمبر بتهمة التخطيط لهجوم عام 2000 الذى قاد مهاجمين من تنظيم القاعدة خلاله زورقا محملا بالمتفجرات، واصطدموا بجانب المدمرة الأمريكية، حين كانت تتزود بالوقود فى ميناء عدن باليمن، ما أسفر عن مقتل 17 بحارا أمريكيا وإصابة 37.

وأوضح بريسيل أن القاضى كان حدد ثمانية أيام للجلسات الإجرائية بدءًا من اليوم الاثنين، للفصل فيما إذا كانت الأدلة ستكون مقبولة أثناء المحاكمة.

وأضاف أنه بعد أقل من ربع ساعة من بداية الجلسة الأولى، أبلغ المحامى ريتشارد كامين القاضى أن النشيرى ذكر أنه يريد تغيير المحامى، وطلب يومين "ليجتمع مع موكله ويبحث مطالبه".

ويعدم المواطن السعودى البالغ من العمر 49 عاما إذا أدين باتهامات، من بينها القتل والتآمر مع تنظيم القاعدة ومهاجمة المدنيين.

والقيادى المزعوم بالقاعدة متهم أيضا بشن هجوم فى 2002 على ناقلة نفط فرنسية فى خليج عدن، أسفر عن مقتل بلغارى من طاقمها.

وألقى القبض على النشيرى فى دبى فى 2002 واحتجزته وكالة المخابرات المركزية الأمريكية سرا، إلى أن تم نقله إلى جوانتانامو فى 2006. وخضع فى أثناء احتجازه لمحاكاة الغرق، وهو إجراء أتبع اثناء استجواب معتقلى جوانتانامو.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة