آلاف الإيرانيين يتوافدون على العراق لحضور أربعينية الحسين

الأحد، 07 ديسمبر 2014 05:22 م
آلاف الإيرانيين يتوافدون على العراق لحضور أربعينية الحسين ضريح الامام الحسين - ارشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد منفذ الشلامجة الحدودى فى جنوب العراق فى الأيام القليلة الماضية تدفقا كبيرا للزائرين الإيرانيين فى طريقهم إلى كربلاء لحضور إحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين.

وزاد عدد الزائرين الإيرانيين للعراق قبل الأربعينية هذا العام بعد قرار حكومة بغداد فى الآونة الأخيرة إلغاء شرط تأشيرة الدخول للزوار الإيرانيين فى وقت ذكرى الأربعينية التى يحييها الشيعة بعد أربعين يوما من ذكرى عاشوراء.

وذكر مسؤولون عراقيون أنهم يتوقعون وصول ما يصل إلى 500 ألف زائر فى فترة ذكرى الأربعينية هذا العام.

وقال الشيخ ضياء العبادى ‭‭‭‬‬‬‬مستشار محافظ البصرة للشؤون الدينية "من المتوقع دخول من هذا المنفذ بالذات أكثر من نصف مليون زائر هذا العام، ‭‭‭‬‬‬‬حقيقة هناك الخدمات تقدم إلى الزوار الإيرانيين من المأكل والشرب وأيضا قاعات الراحة. الحقيقة عملية إنسيابية، دخولهم عملية سهلة باعتبار تضاعف عدد الموظفين وتضاعف عدد الحواسيب والحمد لله يعملون ليل نهار لتقديم المساعدة والانسيابية ودخول الوافدين."

ويتوقع حضور ما يصل إلى مليونى شيعى ذكرى الأربعينية يوم السبت (13 ديسمبر) بمدينة كربلاء التى نشرت فيها عشرات الآلاف من أفراد قوات الأمن العراقية مدعومة بمركبات مدرعة وطائرات هليكوبتر.

وكان متشددون من السُنة تربطهم صلات بتنظيم القاعدة قد استهدفوا تجمعات الشيعة فى مناسباتهم الدينينة فى أعوام سابقة بهجمات سقط فيها مئات القتلى.

وقال اللواء صدام عبد الصاحب مدير منفذ الشلامجة الحدودى "يدخل يوميا عن طريق المنفذ ما لا يقل عن عشرين ألف زائر تُقدم لهم كافة التسهيلات من المأكل والإيواء والسكن وتم تهيئة شركات نقل سياحية لغرض نقلهم من منفذ الشلامجة الحدودى وحتى العتبات.. العتبات المقدسة وبأجور مُحددة لا تتجاوز 13 ألف دينار (عشرة دولارات) للزائر الواحد. الحشود تتوالى على منفذ الشلامجة بكثافة كبيرة جدا ونحن على أتم الاستعداد لتفويجهم."

وتتخلل إحياء ذكرى أربعينية الحسين فى العادة مسيرات حاشدة يتسربل الرجال والنساء المشاركون فيها بالسواد ويدق الشبان الصدور ويجلدون الظهور على دقات الطبول فى مشاهد جنائزية حزينة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة