بالصور.. مكتبات تحوى كثيرا من الجمال والفائدة .. مكتبة جوانينا فى البرتغال من القرن الـ18.. و"ليوان" الصينية استخدم فى بنائها آلاف العصى المجمعة.. و"قصر مافرا" بناها الملك جون نذرًا بعدما رزق بطفل

السبت، 06 ديسمبر 2014 08:03 م
بالصور..  مكتبات تحوى كثيرا من الجمال والفائدة .. مكتبة جوانينا فى البرتغال من القرن الـ18.. و"ليوان" الصينية استخدم فى بنائها آلاف العصى المجمعة.. و"قصر مافرا" بناها الملك جون  نذرًا بعدما رزق بطفل مكتبة سانت جينيف
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعيدا عمن يتعامل مع المكتبات باعتبارها مخزنا لأكبر عدد ممكن من الكتب والمؤلفات والمراجع، دون الاكتراث "بمزاج" مرتاديها، هناك من أضاف لمتعة القراءة متعة النظر، كمن يحسن تنسيق المائدة تحضيرا لوجبة شهية، محاولات لافتة للنظرة قام بها بعض أصحاب المكتبات حول العالم كى يضيفوا لمسة جمالية لأماكن عرفت دائما بأنها حيادية الشكل، هادئة المناخ كى لا تشتت انتباه القراء عن كتبهم فأصبحت أكثر جذبا للقراء والأكثر شهرة حول العالم.
مكتبة جوانينا
مكتبة جوانينا
تقع مكتبة جوانينا فى شمال مدينة "كويمبرا" بالبرتغال، وتم بناؤها فى القرن الـ18 فى عهد الملك البرتغالى "جواو"، وتشكل المكتبة جزءاً من المكتبة العامة بجامعة كويمبرا، وتتميز مكتبة جوانينا بقيمتها التاريخية التى لا تقدر بثمن، حيث قام بإعدادها وبنائها مجموعة من أفضل الرسامين والمعماريين فى البرتغال مثل "سيموس روبيرو" و"فيسينت نونيز"، وتحتوى المكتبة على حوالى 250 ألف مجلد تشمل الطب، التاريخ، الجغرافيا، الدراسات الإنسانية، العلوم والفلسفة.
مكتبة ليوان
مكتبة ليوان
تقع مكتبة ليوان فى قرية "جياوجيهى" بالصين، وقام بتصميمها المهندس المعمارى الصينى "لى شياو دونج"، واستخدم فى بنائها آلاف العصى المجمعة من الأشجار التى يتم تجميعها سنويا من قبل أهل القرية مما أعطاها شكلاً طبيعياً و رونقا يتوافق مع البيئة الصينية، ووضع "لى شياو دونج" نظاما هندسياً يحافظ على اعتدال درجة الحرارة بالمكتبة، حيث يجعلها تحتفظ بالدفء فى فصل الشتاء عن طريق امتصاص أكبر قدر من حرارة الشمس، ويتم تبريد الهواء فى الصيف بواسطة ماء النهر المجاور للمكتبة.
مكتبة جامعة جلاسجو للفنون
مكتبة جامعة جلاسجو للفنون
تقع مكتبة جامعة جلاسجو فى اسكتلندا، وتأسست فى عام 1845، وتم تصميمها بواسطة المهندس المعمارى "تشارلز مكنتوش"، وقد تم الانتهاء من النصف الأول من المبنى فى عام 1899، ثم أنهوا النصف الآخر عام 1909، وتحتوى المكتبة على أكثر من ٢٫٥ مليون كتاب ومجلة و٣٠٠٠٠ مجلة إلكترونية تغطى مجموعة كبيرة من الموضوعات.
مكتبة قصر مافرا
مكتبة قصر مافرا
تقع مكتبة قصر مافرا على بعد 28 كم من مدينة لشبونة فى البرتغال، وتم بناؤها فى عهد الملك "جون" وسبب بناؤها الوعد الذى نذره ببناء هذا الصرح العملاق عندما يرزق بطفل، وتعد المكتبة أحد اضخم وأبذخ المبانى التى شيدت فى أوروبا فى القرن ال18، حيث يبلغ طولها 88 متراً وعرضها 9.5 متراً وارتفاعها 13 متراً، وتم تصميمها بواسطة المهندس الألمانى "جواو فريدريكو"، تحتوى المكتبة على العديد من الكتب النادرة والمهمة من ضمنها بعض الكتب التى يعود أصلها للقرن الرابع عشر والتاسع عشر، الجدير بالذكر أن المكتبة تعتبر موطنا لعدد من الخفافيش، حيث يستغلها القائمون على المكتبة فى القضاء على أى حشرات خشية أن تقوم الحشرات بإتلاف الكتب.
مكتبة سانت جينيف
مكتبة سانت جينيف
مكتبة سانت جينيف فى مدينة باريس بفرنسا، وتم بناؤها فى منتصف القرن ال19، وهى واحدة من أعرق المكتبات وأهمها فى العالم، صممها المهندس المعمارى الفرنسى "هنرى لابروستى" حيث تتميز بأسقفها وأعمدتها الحديدية الكلاسيكية، وتحتوى المكتبة على اكثر من 2 مليون مجلد فى مختلف المجالات.
مكتبة جورج بيبودى
مكتبة جورج بيبودى
تقع مكتبة جورج بيبودى فى مدينة بالتيمور بالولايات المتحدة، وقام بتصميمها المهندس المعمارى إدموند ليند، وكانت المكتبة جزءاً من معهد بيبودى من عام 1878 إلى عام 1967 حين آلت ملكيتها إلى مدينة بالتيمور، ومن ثم إلى جامعة جون هوبكنز فى 1982 وتضم المكتبة حوالى 300 الف مجلد. وتشتهر المكتبة بأنها تضم المجموعة الرئيسة لـ "دون كيكسوت"، إضافة إلى العديد من المجموعات التى يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر، وتوصف المكتبة بـ "كاتدرائية الكتب" وذلك بسبب البهو الذى يرتفع إلى 61 قدما والأرضية الرخامية البديعة المكونة من اللونين الأبيض والأسود، والشرفات العديدة والأعمدة الذهبية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة