فتح باب الترشيح لجائزة شومان للباحثين بجوائز 15 ألف دولار

الخميس، 04 ديسمبر 2014 05:09 م
فتح باب الترشيح لجائزة شومان للباحثين بجوائز 15 ألف دولار مؤسسة عبد الحميد شومان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الهيئة العلمية لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب اليوم الخميس عن فتح باب الترشيح لجائزة العام 2014، فى تخصصات (العلوم الطبية والصحية والهندسية والأساسية والآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والإدارية والزراعية والتطبيقية)، على أن يكون آخر موعد لقبول طلبات الترشيح هو نهاية فبراير 2015.

وأفاد بيان صادر عن المؤسسة اليوم بأن تخصص العلوم الطبية والصحية يشمل الأمراض الوراثية وأثرها على المجتمع (صحة الطفل والأسرة وأمراض فقر الدم)والتغذية الصحية (النظام الغذائى وأمراض السمنة)..أما العلوم الهندسية فيشمل الهندسة البيئية(تخطيط المدن وأنظمة المواصلات) والأنظمة الذكية (المدن الذكية والمستدامة والنظيفة).

أما تخصص العلوم الأساسية فيتضمن التكنولوجيا والمعلوماتية الحيوية والحوسبة السحابية فيما يشمل فرع الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والإدارية، تربية الطفل (التربية المنزلية ما قبل المدرسة وأثر الوسائط المتعددة على تكوين شخصية الطفل)، والتغير الاجتماعى وعلاقته بالثورة المعرفية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وبالنسبة لتخصص العلوم الزراعية فيشمل الحفاظ على التنوع الحيوى والسلالات الحيوانية وتحسينها..أما تخصص العلوم التطبيقية يتضمن طرقا حديثة للطاقة البديلة واستخداماتها (أبحاث الطاقة، الأنظمة الحديثة للطاقة، تحلية المياه) وتأثيرات التغيّر المناخى على البيئة.

وتمنح الجائزة تقديرا لنتاج علمى متميز يؤدى نشره وتعميمه إلى زيادة فى المعرفة العلمية والتطبيقية والإسهام فى حل مشكلات ذات أولوية محليا وإقليميا وعالميا، ونشر ثقافة البحث العلمى..فيما تتألف من شهادة تتضمن اسم الجائزة واسم الفائز والحقل الذى فاز به ومكافأة مالية قدرها 15 ألف دولار ودرعا يحمل اسم الجائزة وشعارها.

وبالنسبة لشروط الترشيح للجائزة فتتضمن أن يكون الباحث عربى الجنسية أو من أصل عربى، وأن يكون قد قدم للعلم وللمجتمع نتاجا علميا ذا قيمة علمية واجتماعية خلال السنوات (2014، 2013، 2012، 2011، 2010)، وأن يكون قد قام بذلك العمل فى بلد عربى.

ومن بين الشروط أن يتم ترشيح الباحث كتابيا من قبل معرفين فى جامعة أو مؤسسة علمية معترف بها على أن يضم كتاب الترشيح نبذة مختصرة عن المرشح (مقدم الطلب) وتعليلا للترشيح..وأن يرسل النتاج العلمى الكامل للمرشح إلكترونيا بواسطة (CD أو DVD أو Flash ) خلال السنوات الخمس المذكورة مرفقا بالوثائق والمعلومات الأخرى المطلوبة فى النموذج المعد لذلك على موقع الجائزة http://www.shoman.org/ مع مراعاة التقيد التام بتعليمات ملء النموذج المذكور لتسهيل عمل المحكمين.

ولا يجوز للفائزين بإحدى جوائز عبدالحميد شومان للباحثين العرب فى السابق التقدم للجائزة فى التخصص نفسه أو فى أى تخصص آخر مرة أخرى..ويجوز للمرشح إرسال نتاجه العلمى والوثائق للمؤسسة مباشرة أو من خلال جامعته أو مؤسسته العلمية..ولا تقبل الأبحاث باللغتين العربية أو الإنجليزية ولا تدخل أبحاث رسائل الماجستير والدكتوراة فى تقييم النتاج العلمى للمرشح.

وتتولى تقييم النتاج العلمى المقدم والمقبول لنيل الجائزة لجان تحكيم تؤلفها الهيئة العلمية للجائزة من ذوى الخبرة والكفاية، وقراراتها نهائية ولا يجوز الاعتراض عليها، وتتخذ اللجان قراراتها المسببة باختيار الفائزين بالجائزة أو حجبها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة