كذبة ديسمبر.. مواقع تتداول شائعة على حساب مزيف لفوكس نيوز بحمل ابنة أوباما من شاب ذى بشرة بيضاء.. البيت الأبيض يتجاهلها.. وواشنطن بوست تضعها ضمن قائمة الأخبار المزيفة.. وموقع روسى يعيد نشرها

الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014 06:26 م
كذبة ديسمبر.. مواقع تتداول شائعة على حساب مزيف لفوكس نيوز بحمل ابنة أوباما من شاب ذى بشرة بيضاء.. البيت الأبيض يتجاهلها.. وواشنطن بوست تضعها ضمن قائمة الأخبار المزيفة.. وموقع روسى يعيد نشرها ماليا وبارك أوباما
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تداولت بعض وسائل الإعلام الأمريكية، غير الرئيسية، فى الآونة الأخيرة شائعات بشأن حمل "ماليا" ابنة الرئيس باراك أوباما، فى طفل غير شرعى، من صديقها الذى يوصف بأنه "ذو بشرة بيضاء"، ولم تكتف تلك المواقع بذلك بل أكدت أن جميع أفراد عائلة الرئيس الأمريكى فى صدمة، خاصة أن ماليا، 16 عاما وهى الأبنة الكبرى لأوباما، ترفض الكشف عن هوية صديقها والد الطفل.

هذه المزاعم والشائعات روجتها مواقع وصحف، توصف بصحف الإثارة أو كما تعرف فى العالم العربى بالصحف الصفراء، ليست جديدة وإنما تعود إلى شهر نوفمبر الماضى عندما نشر موقع "إمباير نيوز"، على سبيل المزحة، وأرفقتها بحساب زائف لقناة فوكس نيوز على فيس بوك، ليضفى عليها مصداقية، وبحسب موقع "بازفيد" فإنه عندما تم نشر القصة على فيس بوك، عبر الحساب الزائف لفوكس نيوز، فإن كثيرين اعتقدوا أنها حقيقة وبدأوا فى تداولها، وربما تجاهل البيت الأبيض الأمر من منطلق أنها لا تتعدى كونها شائعة مثل غيرها من الشائعات التى يتداولها هذا النوع من الصحافة.

لكن ربما الأمر أخذ شكلا أكثر من الأهمية عندما نشرت صحيفة واشنطن بوست، منتصف الشهر الجارى، مقالا عن الأخبار الزائفة المتداولة على الإنترنت، والذى حمل عنوان "ماذا كان زائفا على الإنترنت هذا الأسبوع: شجرة عيد ميلاد تقتل قطة وحمل ماليا أوباما".

ونفت الصحيفة وقتها أن ماليا حامل، وانتقدت موقع "إمباير نيوز" وقالت إنها شائعة سخيفة وغير مضحكة، مشيرة إلى أن تداول الأمريكيين للقصة على فيس بوك أكثر من 120 ألف مرة، دليل على أن الناس لا تتعلم قط من الماضى، وأنه عندما يتعلق الأمر بالسخرية السياسية فليس هناك حدود.

الغريب أنه على الرغم من نفى الشائعة، فإن موقع روسيا اليوم نشر تقريرا، أمس الاثنين، يفيد بأن الرئيس الأمريكى فى صدمة حيال حمل ابنته غير الشرعى، مشيرا إلى أن هذا ما أفادت به مواقع إخبارية، بينما لم يحدد تقرير روسيا اليوم أيا من هذه المواقع.

وقال الموقع إن السيدة الأولى ميشال أوباما كشفت عن مشاعر متناقضة، فهى من جهة مصدومة أيضا إزاء حمل ابنتها فى وقت مبكر يتعارض مع ما كانت تخطط له، لكن ذلك لم يحل دون إحساسها بالسعادة، منوهة إلى أن البيت الأبيض لم يشهد ولادة أطفال منذ 1984، لافتاً إلى أنه على الرغم من شعوره بالصدمة الشديدة، إلا أن الرئيس الأمريكى قرر اللجوء لقالب سياسى ليبرالى للتعبير عن موقفه، فأعرب عن دعمه للخطوة التى أقبلت عليها ابنته، ما يوحى بأن الرجل يتعامل مع الأمر وكأنه قضية سياسية أكثر منها عائلية.




موضوعات متعلقة..

روسيا اليوم: أوباما فى انتظار حفيد غير شرعى بعد حمل ابنته الكبرى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة