دورة حول أسس ومبادئ الترميم فى بيت السنارى

الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014 10:06 ص
دورة حول أسس ومبادئ الترميم فى بيت السنارى بيت السنارى - صورة أرشيفية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم بيت السنارى الأثرى بحى السيدة زينب، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ بالتعاون مع إدارة التدريب والتنمية البشرية بالقاهرة التاريخية، دورة عن منهجية الترميم، تحت عنوان "أسس ومبادئ الترميم"، وذلك يوم الاثنين الموافق 12 يناير، فى تمام الساعة العاشرة صباحًا.

المحاضرون فى الورشة

يحاضر فى الدورة الباحث على طه عمر، المشرف على إدارة التدريب والتنمية البشرية بالقاهرة التاريخية، والدكتورة نادية لقمة، خبير واستشارى الترميم، والدكتور محمود عبد الباسط، المشرف على الوحدة الأثرية بالقاهرة التاريخية، والدكتور محمد الرشيدى، المشرف على وحدة الترميم الدقيق بالقاهرة التاريخية، والأثرى وجدى عباس، مدير عام منطقة السيدة زينب والخليفة، المهندس الدكتور علاء الحبشى، أستاذ كلية الهندسة جامعة المنوفية، المهندس الدكتور طارق المرى، استشارى وخبير فى الحفاظ على التراث.

برنامج الورشة

تركز الدورة على معرفة بدايات الترميم كفن وتطوره بعد ذلك كعلم، كذلك عرض للمواثيق الدولية والاتفاقيات والمؤسسات العلمية التى تضع القوانين فى مجال الترميم والآثار، كما تحتوى الدورة على شرح كيفية إعداد خطة كاملة لمشروع الترميم، كذلك قواعد وأسس مراحل الترميم المختلفة مع عرض حالات للدراسة قد تم ترميمها لفهم الأسس والقوانين.

وتتناول الدورة عدة موضوعات من منهجية الترميم، وتصنيف الرطوبة فى المبانى الأثرية والتخلص منها، وأخلاقيات الترميم، ودور مفتش الآثار فى مشروع الترميم، وخطوات إعداد مشروع ترميم، وأسس مبادئ الترميم، ومستويات التدخل فى الترميم، وأسس ومبادئ الترميم المعمارى.

أهداف الورشة

وفى نهاية الدورة سيكون لدى المشتركين فكرة كاملة عن بدايات الترميم، وتطور علم الترميم وعلاقته بالعلوم الأخرى، كما سيكون لديه فكرة عن قوانين الترميم والمنظمات الدولية التى تضعها، أيضًا المواثيق الدولية وتطورها وعلاقة اليونيسكو بالمنظمات الدولية التى تعمل بمجال الترميم والصيانة والآثار.

وسوف يكون لدى المشتركين القدرة الكاملة على وضع خطة لترميم مشروع دون الدخول فى المشاكل المعتادة بين الجهة المنفذة والجهات المعنية، كذلك واجبات الجهات المعنية تجاه الجهة المنفذة وما يجب أن تقدمه الجهة المنفذة من أعمال بداية من التوثيق حتى تسليم الموقع.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة