وزير خارجية تركيا: هناك تقارب مع أمريكا لإقامة منطقة حظر طيران بسوريا

الأربعاء، 03 ديسمبر 2014 08:10 م
وزير خارجية تركيا: هناك تقارب مع أمريكا لإقامة منطقة حظر طيران بسوريا وزير الخارجية التركى مولود جاويش
بروكسل (د ب ا)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف وزير الخارجية التركى مولود جاويش أوغلو اليوم الأربعاء عن تقارب مواقف بلاده والولايات المتحدة الأمريكية بشأن إقامة منطقة حظر طيران فى سوريا.

جاء ذلك فى معرض رد جاويش أوغلو على أسئلة الصحفيين فى مقر حلف شمال الأطلسى (ناتو) بمدينة بروكسل، حيث يشارك فى اجتماعات وزراء خارجية دول الحلف، بحسب وكالة الأناصول للأنباء التركية.

وقال " موقف تركيا واضح جداً؛ إذ ينبغى وضع سياسة شاملة، كما ينبغى أن تتطابق الأقوال مع الأفعال، واتخاذ إجراءات فعلية وشاملة فى أقرب وقت ممكن، خاصة وأن الغارات الجوية التى تشن على مواقع تنظيم داعش ليست كافية ".

وشدد الوزير التركى على ضرورة دعم المعارضة السورية المعتدلة والجيش السورى الحر، وعدم تجاهل البعد الانسانى فى المسألة السوريّة، وإبراز الأهمية الاستراتيجية لمدينة حلب على جدول أعمال الاجتماع.

ولفت وزير الخارجية التركى إلى أن دول الحلف؛ تمتلك وجهات نظر متطابقة مع تركيا؛ حيال ضرورة وضع استراتيجية شاملة ومُلِحَّة لمكافحة الإرهاب، وأن الدول المشاركة فى الاجتماعات؛ قدمت مقترحات مختلفة؛ من بينها القيام بعمليات بريّة، واتخاذ كافة التدابير.

ولا تشارك تركيا فى التحالف الدولى والعربى الذى تقوده الولايات المتحدة للتصدى لداعش الذى يسيطر على مساحات شاسعة فى كل من سورية والعرق ويسعى لتوسيع نطاق نفوذه.

ووضعت تركيا أربعة شروط للانضمام للتحالف وهى إعلان منطقة حظر جوى، وإقامة منطقة آمنة، وتدريب المعارضين السوريين وتزويدهم بالسلاح، بالإضافة إلى شن عملية ضد قوات الرئيس الأسد نفسه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة