خلال افتتاح المقابر الفاطمية بأسوان..

ممدوح الدماطى: إحنا بنستلف ومديونات وزارة الآثار 2.8 مليار جنيه

الأربعاء، 03 ديسمبر 2014 12:50 م
ممدوح الدماطى: إحنا بنستلف ومديونات وزارة الآثار 2.8 مليار جنيه ممدوح الدماطى وزير الآثار خلال الزيارة
أسوان – عبد الله صلاح – صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، أن الوزارة مديونة بحوالى 2.8 مليار جنيه للدولة، لسد عجز المرتبات وميزانية الوزارة، مشيراً إلى أن المرحلة السابقة كانت صعبة على الجميع، وعلق قائلاً "إحنا بنستلف".

وأوضح الدكتور الدماطى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، على هامش افتتاحه المرحلة الأولى من مقابر الجبانة الفاطمية الأثرية بأسوان، برفقة السفير الألمانى هانزيورج هابر، واللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان، أن الوزارة بدأت فى تطبيق مبدأ العدالة مع جميع العاملين التابعين لوزارة الآثار، مؤكداً على وقوفه بجوارهم حتى تحسن الأوضاع السياحية مرة أخرى.

وأشار الوزير إلى أن المعهد الألمانى للآثار، كان قد بدأ مشروع ترميم وتطوير للجبانة بالتعاون مع وزارة الآثار منذ عام 2006، وتم الانتهاء من ترميم عدد 6 مقابر كمرحلة أولى استعدادا لافتتاحها اليوم، لحين الانتهاء من ترميم المقابر المتبقية.

وقال وزير الآثار، "تضم الجبانة 80 مقبرة، ولم يتبق منها الآن سوى 30 فقط ذات قباب، وذلك بسبب التوسع العمرانى وضعف مادة الطوب اللبن المستخدمة فى البناء، وتم عمل سور حول الجبانة فى الفترة من 1996 وحتى 1998 لحمايتها ومنع أى تعديات أو امتدادات عمرانية قد تضر بالمنطقة".

وأضاف، أن الجبانة تؤرخ للحملات العسكرية لمنطقة أسوان الحدودية، وقد حظيت باهتمام المؤرخين الأجانب والأثريين المصريين، حيث أجرت هيئة الآثار العربية عمليات ترميم بها عام 1951.

ولفت إلى أن المنطقة لا تزال تزار حتى اليوم ويقام فيها احتفالات لأولياء الله الصالحين، حيث تحتوى على مجموعة من المقامات للإمام على والإمام الشافعى والحسن والحسين والسيدة فاطمة والسيدة زينب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة