البورصة تطلق أول نظام للإفصاح الإلكترونى خلال أيام لحماية السوق

الإثنين، 29 ديسمبر 2014 09:20 ص
البورصة تطلق أول نظام للإفصاح الإلكترونى خلال أيام لحماية السوق محمد عمران - رئيس البورصة
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد إدارة البورصة لإطلاق أول نظام للإفصاح الإلكترونى المباشر لربط الشركات المقيدة بالبورصة المصرية خلال أيام، وبما يسهم فى تقديم صورة معلوماتية أفضل عن الشركات وتوفير حماية أكبر للسوق.

وسيتم البدء فى تدريب الشركات المقيدة على النظام الجديد، وذلك خلال النصف الأول من شهر يناير 2015، وفور الانتهاء من مرحلة الاختبار والتدريب سيتم تدشين النظام على الشركات المقيدة كافة للبدء فى إرسال البيانات الإفصاحية عن طريق النظام الإلكترونى المباشر.

وقال الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة المصرية، إن العام 2014 شهد تطورات هيكلية فى منظومة حماية المستثمرين، حيث بدأ العام بإطلاق قواعد جديدة للقيد والإفصاح، تستهدف تحقيق حماية أكبر للمستثمرين وتطبيق أوسع لقواعد الحوكمة، وشهد العام تحركا استراتيجيا لإدارة البورصة فى عدد من الأزمات التى واجهت السوق بمطالبة الشركات المقيدة بتقديم إفصاح إضافى عن أوضاعها المالية والتشغيلية لإعطاء صورة أفضل للمستثمرين عن أوضاع الشركات.

وأضاف عمران أن الإحصائيات تشير إلى أن عدد الإفصاحات التى تقوم الشركات بنشرها ارتفع بشكل ملحوظ فى إشارة إلى اهتمام إدارة البورصة بالتأكيد على تحسين مستويات الإفصاح للشركات المقيدة، حيث قفز متوسط الإفصاحات السنوية للسوق خلال الثلاث سنوات الأخيرة (2012-2014) إلى 9300 إفصاح مقارنة بنحو 5400 إفصاح سنويا فى المتوسط فى السنوات السابقة على ذلك.

كما قررت لجنة القيد إلتزام البورصة بنشر كافة الإجراءات والقرارات المتعلقة بالجزاءات أو الغرامات الصادرة عن اللجنة بخصوص الشركات المقيدة عند مخالفتها لقواعد القيد والإفصاح وذلك على شاشات التداول، وذلك لإبقاء المستثمرين على اطلاع مستمر على كافة الإفصاحات الخاصة بالشركات المقيدة.

كما اتجهت البورصة إلى التركيز على رفع كفاءة مسئولى علاقات المستثمرين فى الشركات وذلك لتحسين مستويات الافصاح لدى الشركات، وعلى أثر ذلك ارتفعت نسبة الشركات الملتزمة بتوقيتات إرسال القوائم المالية والإفصاح عن هياكل ملكية رأس المال ومواعيد انعقاد مجلس الإدارة إلى ما يزيد على 90%.


موضوعات متعلقة

بورصات الخليج ترتفع متجاهلة النفط بفضل الميزانية السعودية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة