FDA"": عقار "رابيفاب" الصادر مؤخرًا غير فعال لعلاج الأنفلونزا الخطيرة

الأحد، 28 ديسمبر 2014 10:11 ص
FDA"": عقار "رابيفاب" الصادر مؤخرًا غير فعال لعلاج الأنفلونزا الخطيرة عقار Rapivab
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد الأنفلونزا أحد أمراض الجهاز التنفسى المعدية الناجمة عن الإصابة بالفيروسات، وتختلف حدة أعراضها من شخص لآخر، فأحياناً تكون طفيفة وأخرى تكون شديدة وخطيرة، وتارةً تحتاج إلى المكوث بالمستشفى وقد تؤدى للوفاة.

علاج الأنفلونزا الجديد
ومنذ أيام قليلة، صدقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" على طرح علاج جديد للأنفلونزا الموسمية، وهو يعد أول دواء جديد لعلاج الأنفلونزا منذ أكثر من 15 عاما، ونسلط المزيد من الضوء على هذه الدواء الذى يُعرف باسم رابيفاب "Rapivab"، ويحتوى على المادة الفعالة بيراميفير "peramivir".

ويوجد عقار رابيفاب فى صورة أمبولات، يحصل عليها المرضى عبر التنقيط الوريدى لعلاج مرض الأنفلونزا الحادة غير المصحوبة بالمضاعفات.

وذكر التقرير أن آلية عمل المضاد الحيوى الجديد تعتمد على تثبيط أنزيم نيورامينيديز "neuraminidase"، وهو فى الأصل مسئول عن إطلاق جزيئات الفيروس من الخلايا المصابة، فيما تم التأكد من فاعليته وأمانه عقب خضوع 297 شخصاً للتجارب الإكلينيكية، وكانت النتائج إيجابية للغاية، حيث انخفضت أعراض الأنفلونزا بشكل أسرع بمقدار 21 ساعة مقارنة بالبلاسيبو –العلاج الوهمى-، وكما انخفضت درجة الحرارة بشكل أسرع بمقدار 13 ساعة، ومن أبرز الآثار الجانبية التى تسبب فيها العقار: الإسهال.

أوجه قصور علاج الأنفلونزا الجديد
وعلى الرغم من ذلك فقد ذكر التقرير أن عقار رابيفاب لم تثبت فاعليته فى علاج الأشخاص المصابين بالأنفلونزا الخطيرة والتى تستوجب المكوث فى المستشفى، ولكنه مخصص فى الأصل لعلاج المرضى الذين يبلغ عمرهم 18 أو أكثر، ويعانون من الأنفلونزا الحادة غير المصحوبة بالمضاعفات، وظهرت عليهم أعراض الأنفلونزا لمدة يومين أو أقل.

وتمتلك شركة بيوكريست "Biocryst"، والتى تتخذ من ولاية كارولينا الشمالية"، مقراً لها الحق الحصرى فى تسويق هذا الدواء.

وتوصى مراكز مكافحة الأمراض الأمريكية "CDC" الأشخاص الذين يبلغ عمرهم 6 أشهر أو أكثر الحصول على مصل الأنفلونزا الموسمية بشكل سنوى متكرر.


موضوعات متعلقة:

رسميا.. طرح دواء جديد لعلاج الأنفلونزا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة