مستشار وزير الصناعة: قريبا وضع ضوابط لطرح الأراضى بنظام القرعة

الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014 12:09 م
مستشار وزير الصناعة: قريبا وضع ضوابط لطرح الأراضى بنظام القرعة عبلة عبد اللطيف مستشار وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة عبلة عبد اللطيف مستشار وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إنه سيتم خلال الفترة المقبلة وضع ضوابط لنظام القرعة التى يتم من خلالها تخصيص الأراضى للمستثمرين لحين صدور قرار تخصيص الأراضى الصناعية بالأمر المباشر المزمع صدوره قريبا.

وأضافت الدكتورة، خلال الاجتماع الذى عقده المجلس التصديرى للكيماويات مساء أمس، إنه سيطلب من المستثمرين الجادين المتقدمين للقرعة تقديم دراسات جدوى للمشروعات التى سيتم إقامتها معترفة بان عمليات الطرح التى تمت من قبل بنظام القرعة لم تكن ناجحة ولم تستطع استبعاد السماسرة والمضاربين من عمليات الطرح.

وأوضحت أن الوزارة عملت من أجل تشجيع المستثمرين، على تغيير مادتين من مواد قانون الصناعة والخاصة بالسماح لهيئة التنمية الصناعية بتخصيص الأراضى الصناعية بالأمر المباشر لضمان حصول المصانع القائمة على أراض لتوسعاتها إلى جانب تلبية طلبات القطاع الخاص لمساحات كبيرة من الأراضى لإقامة مشروعات استثمارية ضخمة وجارى حاليا وضع الضوابط الخاصة.

واعترفت عبد اللطيف بوجود مشكلة فى محدودية الأراضى الصناعية المرفقة، مشيرة إلى أن الوزارة تسعى إلى الدخول فى شراكة مع القطاع الخاص للمساهمة فى توفير أراض مرفقة تساعد على تحقيق تنمية صناعية حقيقية.

من جانبه اقترح وليد هلال رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية وضع آليات جديدة لترفيق الأراضى الصناعية بما يسهم فى سرعة تلبية الطلب الحقيقى عليها، مشيرا إلى أن المساحات المتاحة حاليا للاستثمار الصناعى لا تزيد على 1% من حجم الطلب الذى سيتزايد مع عودة الاستثمارات الأجنبية بقوة مع نجاح مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى مارس المقبل.

واقترح أن تتبنى الدولة أسلوبا جديدا للمشاركة مع القطاع الخاص فى عمليات الترفيق بحيث يسدد المستثمرون قيمة الترفيق للمساحات المطلوبة مقدما وخلال فترة الترفيق التى يجب ألا تزيد عن 18 شهرا يستكمل المستثمر الإجراءات والتعاقد على خطوط الإنتاج.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة