تعرفى على أهم علامات إصابة طفلك بأورام المخ

الإثنين، 22 ديسمبر 2014 11:02 م
تعرفى على أهم علامات إصابة طفلك بأورام المخ د. حسام إبراهيم أستاذ جراحة المخ والأعصاب
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحيانا قد يصاب بعض الأطفال حديثى الولادة بأورام فى المخ، ولا تتم ملاحظتها أو الانتباه لها إلا فى حالة حدوث مضاعفات ناتجة عن المرض، ولذلك سنوضح بعض العلامات والمعلومات الخاصة بأورام المخ التى تصيب حديثى الولادة.

من جانبه يقول الدكتور حسام إبراهيم أستاذ جراحة المخ والأعصاب إن الأسباب الرئيسية لإصابة الأطفال حديثى الولادة بأورام المخ، لم تكن معروفة لكن توجد بعض الأسباب التى تصيب بأورام المخ كإصابة الأم أثناء الحمل ببعض الفيروسات أو تعاطى المرأة لبعض المواد الكيماوية أثناء الحمل، لافتا أنه يختلف نوع الورم عند الطفل حسب التوزيع الباسولوجى لهذه الأورام وتنشأ نوع من الأورام الخاصة بالأطفال، كأورام المخيخ التى تكون معدلات إصابة الأطفال بها أعلى من كبار السن.

كما يوضح د. حسام أنه تظهر بعض الأعراض على الطفل حديث الولادة تكون دليلا على إصابته بأورام فى المخ، حيث يكون الطفل غير قادر عن التعبير عن نفسه، ويعانى من هزال وضعف فى معدلات النمو، وقد يصاحبه بعض الأمراض كتضخم فى الجمجمة ناتج عن نمو الورم أو استسقاء بالمخ، مشيرا إلى أنه توجد أعراض أخرى كظهور حول على عين الطفل، الإصابة بقىء مستمر وتشنجات عصبية وضعف بالحركة فى بعض أجزاء الجسم.

وأضاف أنه تظهر على الطفل اضطرابات فى الجهاز التنفسى وضربات القلب مع وجود اضطراب فى الرضاعة، ونظرا لعدم قدرة الطفل الرضيع عن التعبير عن الألم تظهر عليه أعراض البكاء المستمر والصراخ المتواصل.

يشير أستاذ جراحة المخ والأعصاب أنه يتم تشخيص الحالة عن طريق الفحص الإكلينيكى، باستخدام أنواع الأشعة المختلفة المتاحة وفى هذا السن الصغير قد يكون لأشعة الموجات الصوتية بعض الدور فى تشخيص الحالات.

ويعتمد العلاج يعتمد على مكان وحجم الورم وعلى سن الرضيع ووجود أمراض وأعراض أخرى، فضلا عن ملائمة كفاءة أعضاء الجسم لتدخل الجراحى بالتخدير وتقسم أدوات العلاج الدوائى فى بعض الحالات والتدخل الجراحى بالمواد المشعة كعلاج أولى والعلاج بالمواد الكيماوية أو العلاج بالأساليب الحدية بالعلاج الجينى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة