القومى للبحوث: تغيرات رسم المخ الكهربى تشخص اضطراب فرط النشاط

الأحد، 21 ديسمبر 2014 04:57 م
القومى للبحوث: تغيرات رسم المخ الكهربى تشخص اضطراب فرط النشاط المركز القومى للبحوث
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت دراسة حديثة للمركز القومى للبحوث على أن تغيرات رسم المخ الكهربى الكمى وخاصة نسبة الموجات البطيئة للموجات السريعة يمكن أن تلعب دورا فى فهم أو حتى تشخيص اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

وأضافت الدراسة التى أجرها الدكتور إسلام فوزى أحمد حلاوة الباحث بالمركز القومى للبحوث وهدفت إلى الكشف عن تغيرات رسم المخ الكهربائى الكمى فى المناطق الأمامية للمخ خلال عمل الأداء المستمر فى الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة بالمقارنة مع الأطفال العاديين، التاريخ المرضى والفحص الإكلينيكى للجهاز العصبى ورسم شجرة العائلة أظهر فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين المرضى والمجموعة الضابطة من حيث تعثر الولادة.

واوضحت الدراسة التى أجريت على مجموعة مرضى تضمنت 15 مريضا بنقص الانتباه وفرط الحركة ومجموعة ضابطة مكونة من 15 من الأصحاء من نفس النوع والسن وقد تراوحت أعمارهم يبن 8 و12 سنة، أن تاريخ العائلة أظهر فروق إحصائية ذات دلالة معنوية بين المرضى والأصحاء بالنسبة للقرابة أو معاناة أحد الأبوين من مرض نفسى.

وأشارت الدراسة إلى أن نتائج اختبار الذكاء أظهرت عدم وجود أى اختلاف إحصائى معنوى بين نتائج المرضى مقارنة بنتائج الأصحاء لافتة إلى أنه كان هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين خطأ الإغفال فى نتائج اختبار متغيرات الانتباه، وأعراض فرط النشاط والقلق.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة