محلب: تقييم الصناعات الثقيلة القائمة على الخبرات الروسية لتحديثها

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 03:43 م
محلب: تقييم الصناعات الثقيلة القائمة على الخبرات الروسية لتحديثها جانب من اللقاء
كتبت هند مختار - تصوير سليمان العطيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل اليوم الثلاثاء المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس وزراء مصر، بحضور وزراء الصناعة، والكهرباء، والاستثمار، أركادى دفوركوفيتش، نائب رئيس وزراء روسيا، والوفد المرافق له، كما حضر اللقاء السفير الروسى بالقاهرة.

فى بداية اللقاء، رحب المهندس إبراهيم رئيس مجلس الوزراء بالضيف الروسى، مؤكدا على عمق العلاقات التاريخية بين الدولتين، مشددا على أهمية الزيارة فى تعزيز التعاون الاستراتيجى بين مصر وروسيا، وتطلعنا إلى زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين المقبلة إلى مصر، كما أوضح أن الحكومة تولى رعاية كبيرة حاليا بتعزيز التعاون مع الجانب الروسى، وأنها فى هذا السبيل أنشأت "وحدة روسيا" بمجلس الوزراء لمتابعة علاقات التعاون الثنائى فى مختلف المجالات، مشيرا إلى أنه يرأس تلك الوحدة شخصيا.

وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء بأن المهندس إبراهيم محلب استعرض خلال اللقاء عددا من مجالات التعاون الممكنة بين الدولتين، وأشار إلى أنه يتم حاليا تقييم الصناعات الثقيلة فى مصر القائمة على الخبرات الروسية كمصانع الحديد والصلب لتحديثها واعادة تأهيلها بتكنولوجيا متقدمة، بمساعدة من الخبراء الروس فى هذا القطاع، فضلا عن
إمكانية التعاون فى مجال توليد الطاقة، كما أعرب عن تطلعه إلى زيادة السياحة الروسية إلى مصر، خاصة وأن الوقت مناسب لذلك مع استقرار الأوضاع وعودة الأمن إلى ربوع مصر، معربا عن أمله فى أن تكون زيارة الضيف الروسى بمثابة رسالة مهمة فى هذا الصدد.

وأضاف حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، أن رئيس الوزراء طلب خلال اللقاء إعطاء التعاون مع الجانب الروسى فى مسألة التعليم الفنى الصناعى أهمية قصوى، من خلال ربط التعليم الصناعى المصرى بنظيره الروسى للوصول إلى معايير جيدة تلبى احتياجات السوق المحلى والأجنبى، وتخريج فنيين على مستوى تقنى متقدم، يستطيعون خدمة السوق المحلى والاستثمارات الأجنبية فيه، كما طلب من الجانب الروسى بحث فرص التعاون الثلاثى بين مصر وروسيا فى إفريقيا، خاصة وأن قارة
إفريقيا ذات إمكانات وثروات متعددة ولديها مستقبل واعد، وهو ما رحب به الضيف الروسى ووعد بدراسته.

من جانبه، رحب أركادى دفوركوفيتش نائب رئيس الوزراء الروسى بالتعاون فى إعادة تأهيل مصانع الحديد والصلب المصرية، حيث أشار إلى أنهم قاموا بالفعل فى روسيا منذ 15 عاما بعملية تحديث لقطاع الحديد والصلب، أنفقوا خلاله العديد من المليارات ولديهم خبرة جيدة فى هذا المجال، كما أوضح أن هناك العديد من المجالات للتعاون بين الدولتين كإقامة محطات توليد الكهرباء ومشروعات الطاقة الشمسية، مؤكدا على أن الشركات الروسية لديها خبرة كبيرة فى هذا المجال، بالإضافة إلى تصنيع السيارات، والتعاون الزراعى من خلال إقامة المناطق اللوجستية والبنية التحتية.

من ناحية أخرى، طلب المسئول الروسى النظر فى حل بعض المشكلات التى تواجه بعض الشركات الروسية، إلى جانب النظر فى تسهيل مشاركة بعض الشركات الروسية فى المناقصات التى تطرحها الوزارات المصرية.

من ناحية أخرى، أعرب وزير الصناعة والتجارة المصرى ومقرر "وحدة روسيا" بمجلس الوزراء ترحيب الجانب المصرى بالتعاون مع روسيا فى مجال صناعة السيارات الروسية بمصر، وطلب بحث زيادة نسبة المكون المصرى فى تلك الصناعة، كما استعرض بعض مشروعات التعاون الممكنة مع الجانب الروسى فى مجال التعدين والبترول والبتروكيماويات، كمشروع المثلث الذهبى، مؤكدا على أهمية هذا المشروع بالنسبة لمصر باعتباره أحد المشروعات العملاقة التى تنوى الدولة تنفيذها.

محلب وأركادى دفوركوفيتش، نائب رئيس وزراء روسيا
محلب وأركادى دفوركوفيتش، نائب رئيس وزراء روسيا

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


موضوعات متعلقة..

محلب: انخفاض مؤشرات البطالة وفقا لإحصائيات المركزى للتعبئة والإحصاء


محلب يلتقى نائب رئيس الوزراء الروسى لبحث التعاون بين البلدين


الرئيس يستقبل نائب رئيس وزراء روسيا.. ويؤكد: حريصون على تطوير علاقتنا مع روسيا بمختلف المجالات.. نعمل على إعادة هيكلة المصانع التى نشأت فى حقبة السوفيت.. و"دفوركوفيتش": دور مصر فى المنطقة ريادى












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة