رحيل نادر جلال صاحب "خمسة باب" و"الإرهابى" و"عباس الأبيض" و"حرب الجواسيس".. من أوائل مخرجى الأكشن والإثارة فى السينما المصرية.. ينتمى لعائلة فنية والدته مارى كوين و"خالته" المنتجة آسيا مطلقة المواهب

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 12:21 م
رحيل نادر جلال صاحب "خمسة باب" و"الإرهابى" و"عباس الأبيض" و"حرب الجواسيس".. من أوائل مخرجى الأكشن والإثارة فى السينما المصرية.. ينتمى لعائلة فنية والدته مارى كوين و"خالته" المنتجة آسيا مطلقة المواهب المخرج الراحل نادر جلال
كتبت دينا الأجهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توفى المخرج الكبير، نادر جلال، صباح اليوم الثلاثاء بعد صراع مع المرض، فى الأيام الماضية، عن عمر يناهز الـ73 عاماً، يعتبر المخرج من أبرز وأقوى مخرجى السينما المصرية الذين تركوا أعمالا ساهمت فى صناعة السينما المصرية، وينتمى نادر جلال لعائلة فنية عريقة فهو ابن المخرج الرحل أحمد جلال، ووالدته الممثلة الرحلة مارى كوينى، وخالته المنتجة القديرة آسيا على بكالوريوس التجارة عام 1963 ودبلوم معهد السينما (إخراج) عام 1964 وتعاون مع كبار الفنانين وترك بصمة فى مشوارهم الفنى ومنهم الزعيم عادل إمام فى "جزيرة الشيطان" و"الإرهابى" و"بخيت وعديلة" و"سلام يا صاحبى"، كما قدم مع الفنانة نادية الجندى سلسلة من الأفلام الناجحة منها "شبكة الموت" و"ملف سامية شعراوى" و"الإرهاب" و"امرأة هزت عرش مصر" و"عصر القوة" و"مهمة فى تل أبيب" و"أمن دولة" ثم تمكن من الجمع بين عادل إمام ونادية الجندى وفؤاد المهندس للمرة الأولى فى فيلم "خمسة باب".

مشوار نادر جلال الفنى امتد لما يزيد على 38 عاما بدءا من طفولته، حيث ظهر فى أفلام قام والده بإخراجها وقدم تجربته الإخراجية الأولى بالفيلم الروائى القصير "هاشم وروحية" قبل أن تنتج له والدته فيلمه الروائى الطويل الأول "غدا يعود الحب" الذى كتب له السيناريو بنفسه ثم قدم بعدها أفلاما منها "رجال لا يخافون الموت" و"بدور" الذى كتب له القصة والسيناريو والحوار.

كما قدم أفلام "وعادت الحياة" و"عندما يسقط الجسد" و"أقوى من الأيام" و"أرزاق يا دنيا" ثم قدم تجربة جديدة على السينما المصرية بالتعاون مع المصور سعيد شيمى بإخراج فيلم تجرى بعض أحداثه تحت الماء بعنوان "جحيم تحت الماء" وقدم نادر جلال سلسلة أخرى من الأفلام مع نادية الجندى منها وامتد عطاؤه للتليفزيون بمسلسلات حازت على عدد من الجوائز هى "آخر المشوار" و"الناس فى كفر عسكر" و"أماكن فى القلب" و"عباس الأبيض" و"حرب الجواسيس" و"درب الطيب" و"ظل المحارب".

وكانت آخر أعماله التليفزيونية مسلسل "كيكا على العالى" الذى يعرض حاليا على إحدى القنوات الفضائية، وهو من إنتاج محمد فوزى، وتأليف حسام موسى، ويقوم ببطولته كل من أحمد صفوت وحسن الرداد وصلاح عبد الله وصبرى فواز والراقصة دينا وآيتن عامر وصلاح رشوان وهادى الجيار ومحمد أبو داود وحسناء سيف الدين، وتستعرض الحلقات حياة شريحة كبيرة من البسطاء الذين يعيشون تحت خط الفقر، وتطلع العديد منهم للوصول إلى القمة وتحقيق طموحاتهم بأى ثمن، سواء كانت بشكل مشروع أو غير مشروع على حساب القيم والمبادئ، حيث تناقش أحداث المسلسل قضية اجتماعية مهمة وهى طموحات الشباب والفقر والفساد، خاصة الذين يقطنون فى الأماكن العشوائية، ويعرض المسلسل صورا مختلفة لمشاعر الصداقة والحب فى تلك المناطق ومدى الارتباط والتكافل فيما بينهم.













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة