تعرفى على أهم الفحوصات لتجنب إنجاب طفل منغولى

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 05:08 ص
تعرفى على أهم الفحوصات لتجنب إنجاب طفل منغولى طفل منغولى
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هناك بعض الأطفال يولدون بعيوب خلقية أو بعض الأمراض الوراثية، ويعتقد الكثيرون أن السبب الرئيسى لتلك الحالات هو زواج الأقارب، فى حين أن الأبحاث الطبية أثبت أن السبب غير ذلك.

فى هذا السياق، يقول الدكتور عمرو مأمون استشارى أمراض الوراثة بجامعة القاهرة، "إن هناك بعض الطرق والإجراءات التى يجب أن يعرفها أى زوجين لتجنب إنجاب أطفال مصابين بأمراض وراثية أو عيوب خلقية، حيث إن نسبة ولادة أطفال مصابين بعيوب خلقية فى حالة زواج الأقارب تقدر بنسبة من %10 إلى 12% وفى حالة زواج غير الأقارب تبلغ 4%.

ذلك لأنه هناك بعض الأشخاص المتزوجين لديهم بعض الخلل فى الكورسومات والجينات ينتج عنه ولادة أطفال مصابين بأمراض وعيوب خلقية.

وأشار إلى أنه يجب على المقبلين على الزواج الخضوع للفحوصات التى تكشف عن الصفات الوراثية، ويتم ذلك فى أحد المراكز المتخصصة الجامعية للبحث فى التاريخ المرضى لأسرتى الزوجين، وتقديم التوصيات الطبية لعمل بعض التحاليل الوراثية المتخصصة لكشف على المدى تكرار المرض بالعائلة وراثيا فى حمل قادم وأيضا معرفة طرق الوقاية من حدوث طفل منغولى أو أمراض وراثية أخرى.

وأضاف أنه يمكن أن تجرى هذه التحاليل للمرأة أثناء الحمل بداية من الأسبوع التاسع، لمعرفة إذا كان الطفل لديه عيوب فى الكورسومات الوراثية مما قد ينتج عنه طفل منغولى أو به عيوب خلقية ويسمى الكشف الوراثى المبدئى.

لذلك ينصح الطبيب بضرورة خضوع المرأة، التى لم تعان من وجود مشكلة عيوب وراثية بالعائلة، لإجراء أشعة موجات تليفزيونية صوتية رباعية الأبعاد مرتين أثناء الحمل فى الأسبوع الـ11 والأسبوع 13 للاطمئنان على سلامة جنينها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة