صندوق النقد الدولى: على دول الخليج ترشيد الإنفاق

الإثنين، 15 ديسمبر 2014 01:15 م
صندوق النقد الدولى: على دول الخليج ترشيد الإنفاق صندوق النقد الدولى
(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال عدنان مزارعى نائب مدير إدارة الشرق الأوسط بصندوق النقد الدولى إن "على الدول الخليجية القيام بعمليات تصحيح وترشيد للإنفاق من أجل تجنب مواجهة عجز فى الميزانيات خلال عام 2015 بسبب انخفاض أسعار النفط فى الأسواق العالمية".

وقال مزارعى فى حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرته اليوم الاثنين إن "كلا من الأردن والمغرب ومصر ستشهد تحسنا فى الاقتصاد وتخفيفا للضغوط والأعباء المالية على مواردها، خصوصا بعد أن قامت كل دولة ببعض الخطوات الإصلاحية الجيدة"، وذكر أن الصراعات فى المنطقة مع الاضطرابات فى ليبيا والوضع المتأزم فى سورية والعراق وسيطرة الحوثيين فى اليمن "تشكل عاملا خطرا فى استمرار حالة عدم الاستقرار وعدم الثقة فى المنطقة".

واعتبر مزارعى أن جانبا كبيرا من حل المشكلات الاقتصادية والمالية فى اقتصاديات المنطقة العربية يكمن فى خفض الدعم الحكومى الذى تقدمه الدول لدعم الطاقة، وإعادة هيكلة وإصلاح منظومة الضرائب وإلقاء مسؤولية أكبر على القطاع الخاص، وترسيخ مفاهيم الشفافية والإفصاح فيما يتعلق بالميزانيات والنفقات، إضافة إلى تحسين مستويات الحوكمة وتوفير فرص عمل بشكل عادل.

وأشار إلى أن صندوق النقد الدولى يراقب تطورات الأوضاع فى الدول التى تأثرت بالأزمة السورية، وأنه يقدم النصح للعراق، بينما زار فريق من الصندوق لبنان للتشاور حول الوضع المالى والاقتصادى اللبنانى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة